صرح متحدث بإسم الرئاسة التونسية ل CNN العربية بأن رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد  قد  يضم لحكومته رجل الأعمال اليهودي رونيه طرابلسي وقد أوضح المتحدث أن رونيه يهودي بالفعل ولكنه مواطن تونسي نشأ وترعرع في ربوع تونس على حد تعبيره!

 

ويأتي هذا الترشيح ضمن بعض التعديلات على الحكومة التونسية التي قام بها الشاهد ورفضها الرئيس التونسي القائد السبسي ..

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى في تاريخ تونس التى يترشح فيها وزير يحمل الديانة اليهودية للحكومة التونسية فقبل الإستقلال التونسي سنة ١٩٥٥ كان البير بسيس أول يهودي يصل لمنصب وزير وكانت وزارة الإسكان والتعمير  وتلاه بعد ذلك وتحديداً  سنة 1956.، آندريه باروخ الذي عينه الحبيب بورقيبة  وزيراً لغرفة التجارة  في أول حكومة تونسية بعد الإستقلال عن فرنسا !!

طرابلسي والذي رُشح لحقيبة السياحة هو رجل أعمال تونسي يعمل بمجال السياحة وله شركات سياحة معروفة وهو مقيم بفرنسا ويعتبر من أهم رجال الأعمال في أوروبا .

..هذا ومازالت التكهنات بقبول ترشيح طرابلسي غير مؤكدة حيث تم تداول إسم السياسية آمال كربول كبديل لطرابلسي إذا ما تأكد رفض السبسي لترشيحات يوسف الشاهد !!

آمال كربول صاحبة ال45 عاما وهي مسلمة ومتزوجة من ألماني هو ماركوس جوتسشالك وأم لبنتين سبق لها  أن تقلدت نفس المنصب في الفترة من يناير 2014 حتى فبراير 2015  والترشيحات تتجه لتوليها المنصب خاصة بعد حالة الجدل التي أثارها ترشيح رونيه طرابلسي في الشارع التونسي .