دراسة جديدة لعام 2019 أجرتها مجلة فوربس السنوية لأثري أغنياء العالم تبين فيها أن جيف بيزوس المؤسس لموقع أمازون لا يزال متربعاً على قائمة أغنى رجال العالم ثم تلاه بيل غيتس، واحتل المرتبة الثالثة وارن بافيت.

جيف بيزوس

خلال عام واحد ازدادت ثروة بيزوس  نحو (19) مليار دولار بحيث تقدر الآن بـ (131) مليار دولار، وذلك بامتلاكه  (16 % ) من شركة أمازون .

بيل غيتس

​مؤسس وشريك لشركة مايكروسوفت للبرمجيات، تقدر ثروته ب (96.5) مليار دولار مقارنةً بما كانت عليه قبل عام حيث كانت (90) مليار دولار، ويدير هو وزوجته ميليندا أكبر مؤسسة خيرية في العالم تحمل اسميهما.

وارن بافيت

يحتل بافيت أحد أقطاب الاستثمارات في العالم، المرتبة الثالثة رغم تضرره بانخفاض كبير في أسهمه المساهم بها في شركة "كرافت هاينز" للأطعمة المعالجة، مما أدى الى انخفاض ثروته بنحو (1.5) مليار دولار لتصل إلى (82.5) مليار دولار.

برنار أرنو

يحتل برنار أرنو المرتبة الرابعة بالقائمة برصيد ( 76 ) مليار دولار وهو الرئيس التنفيذي لشركة السلع الفاخرة الفرنسية "إل في إم إتش" .

كارلوس سليم

رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم يحتل المرتبة الخامسة بثروة تقدر بـ (64) مليار دولار فهو يمتلك أكبر شركة اتصالات في أميركا اللاتينية "أميركا موفيل" كما يمتلك استثمارات في قطاعات أخرى.

أمانسيو اورتيغا

يمتلك رجل الأعمال الإسباني ثروة تقدر بـ ( 62.7 ) مليار دولار ويعتبر الأغنى في أوروبا والسادس على مستوى العالم من خلال امتلاكه متجرين زارا وانديتكس .

لاري أليسون

تقدر ثروته بـ (62.5) مليار دولار وهو مؤسس وشريك لشركة أوراكل لتقنيه المعلومات كما تعهد بالتبرع ب 200 مليون دولار لمركز لأبحاث السرطان في جامعة جنوب كاليفورنيا.

مارك زوكربرغ

مؤسس شركة فيسبوك الأشهر في عالم التواصل ورجل الأعمال الأمريكي، الذي تراجع في ترتيبه من الخامس إلى الثامن وتأثرت ثروته البالغة (62.3) مليار دولار بسبب فضيحة تسريب البيانات التي حدث في الشركة العام الماضي.

مايكل بلومبيرغ

رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ المعروف بأنشطته الخيرية، حيث تبرع بأكثر من 5 مليارات دولار للسيطرة على السلاح وقضايا آخرى، مما ادى الى ارتفاع ترتيبه درجتين في القائمة، بزيادة ثروته إلى 55.5 مليار دولار مقارنة مع 50 مليار دولار.

لاري بيج

مدير شركة ألفابيت الشركة الأم لـ جوجل كما شارك بتأسيس محرك البحث الشهير جوجل وقيمة ثروته 50.8 مليار دولار.

ماذا ضمت قائمة مجلة فوربس أيضاً؟

كما ضمت القائمة لعام 2019 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بثروة 3.1 مليار دولار في حين ما يزال الأميركيون يهيمنون على القائمة، حيث بلغ عددهم 14 من بين 20 مليارديرا.

أما الذين احتلوا مراتب بين أغنى 20 شخصية من غير الامريكيين الهندي موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة "ريلاينس اندستريز" الذي احتل المرتبة 13، والصيني ما هواتنغ رئيس شركة "تينسيت" الصينية العملاقة للإنترنت الذي احتل المرتبة العشرين.

كما تم تصنيف المصريان ناصف ساويرس وأخيه نجيب ساويرس والإمارتي ماجد الفطيم، والقطري فيصل بن قاسم آل ثاني والكويتي قتيبة الغانم من أهم المليارديرات العرب.

بالإضافة للقائمة فإن كايلي جينر صاحبة شركة كايلي المهتمة بمجال التجميل هي أصغر مليارديرة في العالم بعمر 21 عاما وجمعت ثروة تقدر بـ 3 مليارات دولار.