بذور الكتان هو نبات غني بالمواد الغذائية الطبيعية الصحية، نظرا لإحتوائه على مضادات أكسدة التي تمنع السرطان وبروتينات وألياف غذائية, بالإضافة إلى الأوميغا 3 الذي يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي.

بذور الكتان

فوائد بذور الكتان للجسم

محاربة السرطان

تعمل بذور الكتان على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستات لإحتوائه على الاوميغا 3 الذي يمنع تطور السرطان.

كما تتوفر تتوفر قشور بذور الكتان على مادة الليجنين وهي من المركبات المضادة للعديد من أنواع السرطانات, لذا يستحسن تناول بذور الكتان بدل زيتها وذلك للإستفادة من جميع المكونة لها.

الجهاز الهضمي

نظرا لاحتواء بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف، فهي تعمل على تسهيل عملية النقل المعوي وذلك للتخلص من السموم المتراكمة على مستوى الجهاز الهضمي، لذا فبذور الكتان تعتبر الحل الأنسب للأشخاص الذين يعانون من الإمساك. 

الحفاظ على صحة القلب

يعزز بذور الكتان وظيفة القلب, حيث يمكن تناولها منقوعة أو من خلال طحنها فهي غنية بالأوميغا 3 والفايتوستيرول بالإضافة إلى الألياف، فكل هذه العناصر تحافظ على صحة القلب، بحيث تعمل الألياف عند ذوبانها على تكوين طبقة تقلل من نسبة الكوليسترول والكلوكوز في الجسم. 

تم إجراء دراسة بينت أن بذور الكتان يمكن أن يكون أفضل بديل للمأكولات البحرية، نظرا لاحتوائه على الأوميغا (3)، هي جد فعالة للحفاظ على القلب و صحته.

أهمية بذور الكتان للنساء

تعمل بذور الكتان على تعويض هرمون الأستروجين لدى النساء كما تقلل من أعراض ما قبل الطمث، فهو يعمل على موازنة هرمونات الأنوثة  وتعزز الخصوبة لديهن.

من الوصفات البسيطة لبذور الكتان خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون وملعقة من بذور الشمر وملعقة من بذور السمسم ويتم طحنها وتناولها في أي وقت بشكل دوري.

بذور الكتان للشعر 

لبدور الكتان فوائد عظيمة للشعر سواء على مستوى قوته وطوله أو رطوبته، فهو غني بالأحماض الذهنية والفيتامينات زيادة على الأوميغا 3، كل هذه العناصر تعتبر الغذاء المثالي للحفاظ على صحة الشعر.

يمكن استخدام بذور الكتان في الكثير من الوصفات للحفاظ على صحة الشعر ولمعانه:

.يمكن تطبيق زيت بذور الكتان على فروة الرأس لشعر طويل ولامع. 

يمكن الإستفادة من المادة الهلامية المستخرجة من بذور الكتان من خلال غلي بذور الكتان مع الماء لإستخراج بلسم الكتان وتطبيقه على الشعر لمدة ساعة الى ساعتين، فهو يعمل على ترطيب الشعر الجاف والمتقصف.