اليزيدية

ما هي الديانة اليزيدية؟

الإيزيدية بالنطق الكردي أو اليزيدية بالعربية فرقة نشأت عام 132هجرية وتعود تسميتها إلى ثلاث روايات فأولها يعود إلى الخليفة الأموي يزيد بن معاوية ويزعمون أنه دخل في دينهم  والثانية تعود لمدينة يزد الإيرانية التى يقولون أنها أول مدينة إحتضنت الفرقة وثالثها يعود إلى كلمة يزدان أو إزدان  وهي تعني الله باللغة الكردية وأما الرواية الأرجح فهي النسبة إلى يزيد بن معاوية الذي يقدسونه إلى حد التآليه من كثير منهم  ..!

كيف بدأت الإيزيدية  ؟

كانت بدايتها حركة سياسية تسعى لإعادة أمجاد الأمويين ممجدة يزيد بن معاوية كرمز لها ...ثم تحولت إلى طريقة دينية على يد الشيخ عدي بن مسافر الأموي (467-567 هجرية) دون مغالاة أوضلال وعلى مذهب أهل السنة وبنفس السلامة إنتقلت بعد وفاته إلى إبن أخيه صخر وكان طيب الخلق ثم إلي  إبنه عدي الثاني وصار على نهج أبيه ..إلى هنا كانت الحركة سليمة وخالية من الإنحرافات .

كيف ضلت اليزيدية ؟

بعد وفاة عدي الثاني خلفه إبنه حسن وجعل الحركة سياسية معارضة لحكم العباسيين وكثر حوله المبايعون والمؤيدون حتى صاروا رهن إشارته فصنع قداسة لنفسه وغاب عنهم ٦ سنوات مبرراً غيابه بأنه سيأتي بشيء يفيد الملة وعاد بعدها بكتابه "الجلوة لأهل الخلوة " مخالفاً به الإسلام ومتأثراً بإبن عربي الذي كان زاد إرتباطه به في تلك الفترة وطلب منهم عدم القراءة والكتابة ليسهل إنقيادهم له  ثم  سرعان ما توالت الإنحرافات .

أماكن وجود الإيزيديين وتقديسهم للشيطان:

ينتشر اليزيديون في كردستان ،العراق ،سوريا ،تركيا وبعض جمهوريات الإتحاد السوفيتي المتفكك ( أرمينيا ،جورجيا)وتعدادهم حوالي 120 ألف نسمة منهم 70 ألفاً في العراق وحدها ...وهم يقولون بأن أصلهم ليس إسلامي وإنما كان تواجدهم من قبل الإسلام ويستنكرون أيات اللعن والسب لإبليس في القرآن ويزعمون أنها ليست من أصله وإنما وضعت ويدعون أن الشيطان لم يطرد من الجنة وإنما هبط إلى الأرض ليرعى طائفتهم لهذا يقدسونه ويسمونه طاووس ملك ويقدسون  اللون الأزرق لأنه الغالب في الطاووس !!

مصحفهم وأركان ديانتهم :

كتاب اليزيدية

يسمون كتابه الخاص بتعاليم الإيزيدية مصحف رش ( الكتاب الأسود) وإلي جانبه كتاب ( الجلوة لأهل الخلوة)

الشهادة : أشهد واحد الله ..سلطان يزيد حبيب الله !

الحساب: سيكون على يد الشيخ عدي الأموي وسوف يأخذهم جميعً للجنة !

الصوم:  متاح طوال العام والمقدس أكثر يوم مولد يزيد بن معاوية !

الصلاة:  يتجهون للشمس  في الصلوات الخمس يوميا ماعدا صلاة الظهر يتجهون لألش العراقية ويقرون الصلاة يوم النصف من شعبان فهي تعوض صلاة سنة!

الحج: يوم الوقوف بعرفة يقفون بجبل المرجة النورانية في لالش العراقية!

الزواج : للرجل أن يتزوج من 6 زوجات ويكون الزواج بخطف  الرجل للمرأة ويأتي الأهل لتسوية الأمر ويحرمون الزواج بين الطبقات ..

كما يحرمون حلق الشارب ويحرمون القراءة والكتابة لأنهم يقومون على علم الصدور مما زاد الجهل والمغالاة في يزيد وعدي

موقف الإيزيدية من الإسلام وأهل الكتاب :

يؤمنون بالإسلام والمسيحية واليهودية ويقدسون سوراً معينة كسورة يس ، الإخلاص ، الفاتحة ،أية الكرسي ..كما يحترمون القساوسة ويقبلون أيديهم ولكنهم يدعون تحريف الديانات الثلاثة ..وأصبحت الإيزيدية خليط من الديانات الثلاثة مع الأساطير وأخذوا منها الكثير من تعاليمهم 

من المانوية : تناسخ الأرواح 

من المسيحية: التعميد والإحتفال بأعياد الميلاد والقيامة والفصح .

من الإسلام : عيد الأضحى ويسمونه عيد "القربانط"!

من المذهب الشيعي : البراءة بأن يحمل كل منهم في جيبه ترابا من  زاوية الشيخ عدي للتبرك به .