ننوه في كل مقال حول المشاكل الزوجية بعادة يجب على كل زوج وزوجة التخلص منها لأنها تدمر الزواج، وتتسبب في اندلاع المشاكل والشجارات والخلافات، ألا وهي مقارنة الزواج أو العلاقة بعلاقات الآخرين، فهذه العادة تفتح المجال للسخط والانتقادات وعدم الرضا في العلاقة، وذلك ما يهدد استمرارية الزواج بشكل جدي. إذا كنت تريدين التخلص من هذه العادة السيئة فعلا، فإننا ننصحك باتباع النصائح والخطوات التالية.

لا تصدقي كل ما ترينه

عليك معرفة ان ما ترينه من صور ومقاطع فيديو للأزواج الآخرين على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي تظهرهم في أبهى حالاتهم وأسعد لحظاتهم هي لا تصور الحياة الفعلية لهم، ولا تعبر بالضرورة عن حقيقة علاقتهم، بل هم يختارون تصدير تلك الصور المثالية عنهم للعالم، وقد انتشر هذا السلوك بشكل كبير مع توفر الإنترنت في جميل البيوت. ما ترين من مثالية وسعادة في صور غيرك من الأزواج لا يعني بالضرورة بأن حياتهم كذلك، فأنت لا تعلمين ما يدور في الكواليس، فقد تكون حياتك الزوجية أفضل منهم بأشواط.

احذري من الكلمات الجارحة

احذري جيدا من الكلمات والعبارات التي تستخدمينها أثناء التعبير عن استيائك من حياتك الزوجية أو ظروفك التي تعيشينها، فمن الممكن أن تجرح بعض الكلمات شخصية وكيان شريكك وتسبب لهم الشعور بالخيبة والألم، وذلك ما يؤثر سلبيا على العلاقة. لا تستخدمي الكلمات القاسية مثل "لماذا لست لطيفا مثل زوج صديقتي؟"، فهذه الجملة على سبيل المثال ستجعلها يعتقد بأنه ليس كافيا بالنسبة لك.

استمعي جيدا إلى شريكك

عندما تستائين من وضعك الحالي، وتبدأ المقارنات بمداهمة عقلك، حينها تحدثي إلى شريكك بأسلوب لبق ومحترم ورزين وقومي بطرح بعض الأفكار التي تساهم في تحسين ظروفك الأسرية وحياتك الزوجية، وعندما يتحدث شريكك إليك، أنصتي إليه جيدا ولا تتجاهلي ما يقوله، فقد يكمن الحل في كلامه.