ما زالت مجزرة نيوزيلندا والتي راح ضحيتها 50 مسلما في صلاة الجمعة الماضية بمدينة كرايتشيك تشيرش تلقي بظلالها على منصات الصحافة ووسائل التواصل العالمية خاصة مع الرغبة في معرفة دوافع ذلك العمل الإجرامي والأسباب التي تجعل شخص مثل هاريسون برانت يقدم على قتل 42 مصلياً في مسجد "النور"دون أدنى ولا يزعجه مشهد دماءهم ولا براءة من قتل من أطفال بل يتجه لمسجد آخر هو مسجد "لينوود" ليكمل جرمه بدم بارد ويقتل 8 أخرين  وكأنه ينتقم إنتقاماً شخصياً

الكثيرون شغلهم تلك الكلمات والتواريخ المكتوبة على الأسلحة التي إستخدمها هذا القاتل في جريمته والحقيقة أن هذه الكلمات قد تفسر دافع ذلك المجرم وهنا بعضاً منها 

721م وهو يشير إلى  يونيو عام 721 ميلادية وهو تاريخ معركة تولوز أو طولون الفرنسية التي إنتصر فيها جيش أقطانية على الجيش الأموي وقتل فيها قائد الجيش الأموي السمح بن مالك .

732م في أكتوبر من هذا العام كانت معركة بلاط الشهداء التي هزم فيها جيش الفرنجة الجيش الأموي بقيادة عبدالرحمن الغافقي .

1189م وهو بداية الحملة الصليبية ومن بعدها مذبحة عكا سنة 1191م والتي ذبح فيها ريتشارد قلب الأسد قرابة 2600 أسير مسلم ما بين رجال وأطفال ونساء بعد تأمينهم.

1456م وفي هذا العام كان حصار الدولة العثمانية لبلغراد والذي إنتهى بإنتصار الجيش المجري وإنسحاب الجيش العثماني .

1571م كانت معركة ليبانت البحرية في أكتوبر من هذا العام وإنتصر فيها التحالف الصليبي على الأسطول العثماني .

Charles Martel تشارلز مارتل أو شارل مارتيل كما ينطق بالفرنسية وهو قائد الفرنجة في معركة بلاط الشهداء.

Anton Lundin Pettersson أنطون بيترسون هو مجرم سويدي أقدم على قتل تلميذ صومالي ومدرس عراقي بدافع رفضه للمهاجرين العرب والمسلمين وقتل أثناء محاولة إعتقاله منذ4 سنوات .

SkanderBek إسكندر بك أو جورج كاستريوت وهو زعيم ألباني قيل أنه أسلم وسمى نفسه إسكندر بيك ثم ما لبث أن تنصر ثانية وقاد تمرداً على الدولة العثمانية وقتها وقيل أن إسلامه كان مداهنة فقط.

Marco Antonio Bragadin  ماركو أنطونيو وهو قائد قاوم الجيش التركي في قبرص .

David Soslan ديفيد سوسلان قائد لجورجيا فيما بين القرنين 12&13 قادها للإنتصار على إمارات إسلامية جارة.

Dmitry Senyavin  ديمتري سينيافين قائد روسي أثناء الحرب الروسية العثمانية قاد الروس لإنتصارات بين نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر .

Edward Codrington قائد بريطاني واجه المصريين والأتراك وحرر اليونان منهم .

Aya Sofya  أيا صوفيا وهو إسم متحف ديني حالي في إسطنبول بتركيا ولكنه قبل أن يكون متحفاً كان كنيسة قبل أن يتحول  إلى مسجد فقد بدأ بناء كاتدرائية آيا صوفيا في عام 532 م وأفتتحت رسمياً في عام 537 م على يد الإمبراطور جوستينان والذي لم يشأ أن تكون مجرد كنيسة فكلف أمهر  المعماريين اليونان في ذلك   الوقت بتصميمها وبناءها لتخرج تحفة معمارية إستمرت ككاتدرائية ارثوزوكسية للشرقيين قرابة 916 عاماً حتى حولها الخليفة محمد الفاتح لمسجد وقام بإدخال بعضاً من الزخرفة العثمانية عليها وإستمرت مسجداً حتى عام 1935 م حين حوله أتاتورك لمتحف إستمر كذلك حتى اليوم .

كل هذا وضح الفكرة الإنتقامية لدى هذا  الإرهابي المجرم هاريسون برانت  الذي كان في الآونة الأخيرة دائم التردد على تركيا بما يعني أنه تأثر كثيراً بالتاريخ العثماني وأرقته فكرة تحول كنيسة لمسجد ،وهو ما أشار له من ضمن دوافعه لجريمته النكراء  بأنه إنتقم لأجداده.