يوضع البيض من قبل الإناث في العديد من الحيوانات المختلفة ، كالطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك ، والتي تم تناولها من قبل البشر منذ آلاف السنين بيض الطيور والزواحف يتكون  من قشر البيض وزلال البيض (البياض) ، و vitellus (صفار البيض) ، و البيض الأكثر شيوعا هو بيض الدجاج كما يؤكل بيض بعض الطيور الأخرى مثل البط والسمان ويسمى بيض الأسماك رو وكافيار .يعطي صفار البيض والبيض الكامل كميات كبيرة من البروتين والكولين ، ويستخدم على نطاق واسع في الطبخ. وبسبب محتواها من البروتين ، تصنف وزارة الزراعة الأمريكية البيض على أنه لحوم داخل الهرم الغذائي،و على الرغم من القيمة الغذائية للبيض ، هناك بعض المشاكل الصحية المحتملة الناجمة عن محتوى الكوليسترول ، تلوث السالمونيلا ، والحساسية لبروتينات البيض،ويعد الإنتاج الضخم لبيض الدجاج هو صناعة عالمية وبحسب ويكيبيديا في عام 2009 ، تم إنتاج ما يقدر بنحو 62.1 مليون طن متري من البيض في جميع أنحاء العالم من حوالي 6.4 مليار دجاجة 

الفرق بين البيض البني والأبيض ؟!

هل لاحظت الفرق يوما في الطعم بين البيض البني والبيض الأبيض ؟. هل تساءلت عن الفرق في اللون بين أنواع البيض؟. ربما سيكون الجواب أن الدجاج الأحمر يبيض بيضاً بنياً فيما يبيض الدجاج الأبيض بيضاً أبيضاً. لا جديد في الأمر إذن. فالبيض يأخذ لونه لأسباب جينية بحتة.
غير أن الفرق يكمن في سعر البيض، فالبيض البني أغلى سعراً من نظيره الأبيض. كما أن هناك فرقا في تركيب البيض البني، إذ تتركز فيه أحماض “اوميغا 3 ” المفيدة أكثر من نظيره الأبيض. بيد أن الفرق بينهما ليس كبيراً، إلى حد أنه لا يمكن ملاحظته، كما ينقل موقعBussiness Insider عن العالم ترو بوي المتخصص في علم الحيوان بجامعة كورنيل في الأميركية.
الطريف في الأمر أن الفرق في السعر بين لوني البيض يعود لأسباب اقتصادية بحتة. فإن كنت تربي الدجاج على نوعيه، هل لاحظت كمية الطعام التي يتناولها الدجاج الأبيض مقارنة بنظيره الأحمر؟. يقول الخبراء، إن الدجاج الأبيض يستهلك طعاما أقل من الدجاج الأحمر. ولهذا يكون سعر البيض البني أغلى من الأبيض، ولا علاقة للأمر في نوعية البيض إن كان صحيا أم لا.
وفي الغرب وأوروبا عموما، يباع في الأسواق بيض دجاج تناول طعاما بيولوجيا، أي غير معالج مواد كيماوية، وهذا النوع من البيض هو الأغلى سعرا مقارنة بغيره، سواء كان أبيض اللون أم بنياً.

كيف نميز البيض الطازج من الغير طازج ؟

البيض السليم والطازج هو الأطيب طعماً على الإطلاق. كما أنه يتميز بسهولة فصل بياضه عن صفاره ليعطي أفضل النتائج عند الخفق والخبيز،واذا شككتِ  بأن البيض غير طازج، ضعيه في وعاء مليء بالماء، ثم لاحظي إن كان يطفو على سطح الماء أم لا. فإذا طاف على سطح الماء، هذا يعني أن البيض قديم و يجب التخلص منه. لأنه مع مرور الوقت يتسرب الهواء إلى داخل البيض ويشكّل بقعة هوائية كبيرة مما يتسبب بطفوه على سطح الماء واعلمى أن كل القبض الغارق هو في الحقيقة البيض السليم والصالح 

فوائد البيض

  •  غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب مثل البيتين والكولين. وتشير دراسة حديثة أجريت على ما يقرب من نصف مليون شخص في الصين إلى أن تناول بيضة واحدة يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية 
  • أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ، يكون الإمداد الكافي من الكولين مهما بشكل خاص ، لأن الكولين ضروري لنمو الدماغ الطبيعي.
  • البيض هو مصدر مفيد لفيتامين (د) الذي يساعد على حماية العظام ، ومنع هشاشة العظام والكساح ونوعية إنتاج البيض عضوي أو عادي  يمكن أن تحدث فرقا لمحتوى فيتامين د ،لذلك يجب تضمين البيض كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن.
  • يمكن أن تساعد في إدارة الوزن كجزء من برنامج إنقاص الوزن ، لأن محتوى البروتين العالي يساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول.