سبباً جديداً سيشجع محبي الشوكولاتة أكثر وأكثر، وسيجعلهم عاشقين لها يتناولونها بشكل يومي، حيث اكتشف العلماء قدرة الشوكولا الداكنة على معالجة مرض مزمن.

تشير إحدى الدراسات الجديدة أن تناول حبات صغيرة من الشوكولاتة المرة يومياً يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم في حال تناولها لمدة شهر واحد فقط.

لا تختلف كثيراً فوائد الشوكولاتة بالحليب عن الشوكولا الداكنة، ولكن الداكنة تتكون من 90 بالمئة من الكاكاو، فهي لها تأثير أقوى.

اعتقد العلماء البرتغاليون صاحبي الدراسة، أن هذه الفوائد تعود إلى كون الشوكولا الداكنة أكثر غناءً بمركبات الفلافانول والتي تعد مضادةً قويةً للأكسدة.

تم إجراء الدراسة في معهد البولتكنيك في كويمبرا، برئاسة الدكتور تيلمو بيرييرا، حيث درس أعضاء فريقه فوائد الشوكولا ضمن مجال واسع، ولا سيما المجالات التي تتعلق بصحة القلب.

يرتبط مركب الفلافانول بالكثير من العوامل، فهو يساعد على تخفيض مقاومة الجسم للأنسولين، ويساعد في تنظيم الوزن، ويساهم أيضاً في تسريع التئام الجروح، فالاهتمام العلمي حالياً منصب نحو معرفة كيف تؤثر مركبات الفلافانول على صحتنا.

على ماذا اعتمد الباحثون في دراستهم

لتحديد مدى تأثير الشوكولا الداكنة على قلوبنا، استعان الباحثون بثلاثين مشاركاً من البالغين الأصحاء الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و 27 عاماً، حيث تناولوا 20 غراماً من الشوكولا المرة يومياً لمدة شهر واحد.

نصف المشاركين في الدراسة تناولوا الشوكولا التي تحتوي على 55 بالمئة من الكاكاو، في حين أن الباقي تناولوا الشوكولاتة التي تحتوي على 90 بالمئة كاكاو.

قبل البدء بالتجربة قاس العلماء معدل ضربات القلب لدى المشاركين، ومعدل تصلب الشرايين، وتم إجراء ذات القياس بعد يومين من انتهائها.

قُدمت للمشاركين قائمة بالأطعمة التي يمنعون من تناولها خلال فترة التجربة لأنها أطعمة غنية بالفلافونيل، وذلك كي لا تحدث تغيرات في نتائج الدراسة، والتأكد من الدقة في النتائج

كشفت الدراسة أن كافة المشاركين وجودوا تحسناً ملحوظاً في ضغط دمهم، لكن الآثار كانت أكثر فاعلية عند المشاركين الذين تناولوا الشوكولا الغنية التي تحتوي على 90 بالمئة من الكاكاو.