الفراولة هي فاكهة شعبية، تم ذكرها في الأدب الروماني القديم لكثرة استخداماتها الطبية، تتميز بلون أحمر زاهي، وطعم حلو، ورائحة مميزة، وتعتبر مكون أساسي في الكثير من الحلويات، والعصائر، والآيس كريم.

السعرات الحرارية في الفراولة

يحتوي كوب واحد من الفراولة الطازجة على

  • 49 سعرة حرارية.
  • 7 غرام من السكر.
  • 3 غرام من الألياف.

فوائد الفراولة

حماية القلب

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة وبالبوليفينولات التي تحمي القلب من خلال منع تراكم الترسبات في الشرايين، حيث أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي تناولن 3 حصص من الفراولة كل أسبوع قد قل لديهن خطر الإصابة بالأزمات القلبية بمقدار الثلث.

تنظيم مستوى سكر الدم

تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء عملية هضم المواد النشوية، مما يساعد الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

مكافحة السرطان

الفراولة غنية بالألياف وبفيتامين C، وكلاهما يحمي من سرطان المريء والقولون، تعزى الخصائص المضادة للسرطان في الفراولة إلى وجود حمض الإلاجيك، وهو حمض كيميائي نباتي يمنع سرطانات الجلد، والرئة، والمثانة، والثدي، عن طريق إبطاء إنتاج الخلايا السرطانية.

تعزيز المناعة

الفراولة غنية بفيتامين C، الذي يعمل على تحفيز الأجسام المضادة المعززة للمناعة، مما يزيد من قدرة الجسم على مكافحة العدوى، كما أن الفراولة تحارب الحساسية والربو.

تنظيم ضغط الدم

تحتوي الفراولة على الأنثوسيانين، وهي مضادات أكسدة قوية تعمل على استرخاء بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم.

تحسن صحة الدماغ

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة، مما يحمي خلايا الدماغ من التلف الناتج عن الجذور الحرة، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الفراولة يؤخر من تراجع الذاكرة لدى النساء.

خفض نسبة الكولسترول

تحتوي الفراولة على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من مستوى الكولسترول السيئ.

تحسين الرؤية

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع من الإصابة الضمور البقعي، وأمراض العيون الأخرى، كما أنها غنية بفيتامين ج الذي يزيد من أداء خلايا الشبكية.

دعم الحمل

الفراولة مصدر غني بالفولات، يحتوي كوب واحد من الفراولة على 40 ميكروغرام من الفولات، تلعب الفولات دور في منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، ويحسن من صحة الأم الحامل.

تحسين صحة العظام

الفراولة غنية بفيتامين K، والبوتاسيوم، والمنغنيز، مما يلعب دور أساسي في تحسين صحة العظام.

علاج الإمساك

الفراولة غنية بالألياف، مما يعالج الإمساك، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى كالانتفاخ والغازات.

يحافظ على صحة الأسنان

تحتوي الفراولة على حمض الماليك، وهو بمثابة دواء يزيل تلون الأسنان، لذلك يتم استخدام الفراولة لتبييض الأسنان، حيث يتم سحق الفراولة وخلطها مع صودا الخبز، حتى يتم الحصول على مزيج ناعم، ثم يطبق الخليط على الأسنان بواسطة فرشاة ناعمة، ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل بمعجون أسنان.