ليس من الغريب أن يكون الوسط المحيط بالكائنات مكاناً قذراً يحتوي على ملايين البكتريا، تتواجد الأشياء الأكثر قذارةً في كل مكان، في المنزل وفي الأماكن العامة، مما يجعل الأشخاص يفكرون عدة المرات قبل لمس بعض الأشياء.

الأشياء الأكثر قذارة في العالم

مقابض الأبواب

على الرغم من أن المقابض الحديثة تم تصميمها بشكل يجعلها مقاومة للبكتريا، إلا أن هذا النوع من المقابض غير منتشر وغير فعّال بشكل كبير، وبغض النظر عن ذلك تحتل مقابض الأبواب الصدارة في أكثر الأشياء قذارة.

مقبض الثلاجة

يتنشر على مقبض الثلاجة عدد كبير من البكتريا التي تعيش على الدواجن واللحوم، والسبب في ذلك هو أن الناس عادةً يأخذون اللحم من الثلاجة، ويأخذون كميةً محددةً منه، ثم يعيدون الباقي دون أن يغسلون أيديهم.

الصراف الآلي

أظهرت الدراسات أن أجهزة الصراف الآلي تحتوي على مستويات عالية من العصيات وpseudomonads، وهذه البكتريا تسبب المرض والإسهال، ومن المثير للاهتمام أن هذه البكتريا هي نفسها التي تتواجد في المراحيض العامة.

أجهزة التحكم عن بعد

في حين أن أجهزة التحكم المنزلية تعتمد نظافتها على النظافة الشخصية، إلا أن أجهزة تحكم الفنادق والمستشفيات مليئة بالميكروبات والجراثيم، كما أظهرت الدراسات وجود السائل المنوي والبول وحتى فيروس السارس على أجهزة التحكم عن بعد العامة.

مقعد المرحاض

أظهرت الدراسات وجود حوالي 295 نوع من البكتريا لكل بوصة مربعة تغطي سطح مقعد المرحاض.

الهاتف الجوال

تعتبر أجهزة الخليوي أقذر من مقعد المرحاض، والسبب في ذلك هو أن درجة حرارة الهواتف دافئة، وتحتوي على العديد من الشقوق التي تشكل مكاناً مثالياً لاختباء البكتريا، مما يؤدي إلى الالتهابات الجلدية والكثير من الأمراض.

مفاتيح الكهرباء

مفاتيح الكهرباء غالباً ما يتم تجاهل تنظيفها، وبعد مرور سنوات من ضغط هذه الأزرار صعوداً وهبوطاً ومن قبل آلاف الأصابع، في نهاية المطاف تتراكم فيها مئات البكتريا في كل بوصة مربعة.

المايكرويف

إن استخدام الماء والصابون غير كافي للتخلص من كل الأوساخ، مما يؤدي لنمو مستعمرة بكتيرية صغيرة بجوار المكان الذي يتم تسخين الطعام فيه.

أزرار المصعد

البكتريا الموجودة على أزرار المصعد تشبه إلى حد كبير البكتريا الموجودة على مفاتيح الكهرباء، إلا أن هذه الأزرار يتم الضغط عليها بشكل أكثر تكراراً.

النقود

النقود تحتوي على كم هائل من البكتريا، كما أظهرت الدراسات أن النقود تحتوي على بكتريا تكفي لإصابة شخص يعاني من نقص المناعة بأمراض خطيرة كالسرطان.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر

لوحات المفاتيح تحتوي على المكورات العنقودية و E. Coli

مقابض مضخات البنزين

يتم تصنيف مقابض المضخات باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن قذارة في العالم.

عربات التسوق

أظهرت الدراسات أن عربات التسوق تحتوي على بكتريا، ولعاب، وبراز أكثر من الحمامات العامة، لهذا السبب تقدم العديد من مراكز التسوق مناديل لتنظيف عربات التسوق قبل الدخول إلى المتجر.