فعل الخير يزرع الطاقة الإيجابية بنفس الشخص ويخلق قيمة لحياة الشخص ويجعل الشخص راضياً عن نفسه ويشعره بالسعادة، كما أن حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل بكثير، فالشخص الذي يقوم بعمل الخير يجسد طيبة زرعها الله في نفسه، وبذلك يكون أفضل نسخة ممكنة منها؛ لهذا سنستعرض عليكم في هذا المقال أفضل الأعمال الخيرية التي يمكنك القيام بها حسب كل شهر من السنة.

يناير

في هذا الفصل البارد الذي تنخفض فيه درجات الحرارة، هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون الملابس التي توفر لهم الدفء، لهذا يمكنك تجميع الملابس والسترات الشتوية التي لا ترتديها أو لا تحتاجها ثم التبرع بها لهؤلاء. يمكنك القيام بذلك رفقة أفراد أسرتك أو أصدقائك أيضاً.

فبراير

يتصادف هذا الشهر مع عيد الحب في 14 منه، لهذا يمكن اعتبار النصف الأول منه بمثابة تمهيد وتحضير لهذا اليوم، ويكون هناك امتداد للحب لأسبوع آخر، لهذا يمكن وصف الشهر بكونه شهر الحب، لهذا احرص على زرع الحب والسعادة والفرحة في قلوب أي شخص حزين تعرفه أو لا تعرفه قبل القيام ببعض الأعمال الخيرية العشوائية.

مارس

يصادف هذا الشهر عيد الأم، لهذا يمكنك استغلال هذا العيد من أجل القيام ببعض الأعمال الخيرية التي تحسن للأمهات والنساء اللواتي قمن بتضحيات كبيرة من أجل الأبناء والأزواج.

أبريل

تعود الحياة في هذا الشهر من خلال فصل الربيع، لهذا يمكنك التطوع مثلا مع الجمعيات البيئية التي تهدف لتحسين البيئة والقيام بأنشطة للتوعية بضرورة الحفاظ على البيئة. يمكنك أيضاً زرع شجرة أو مجموعة من الأشجار أو القيام بأي عمل خيري يصب في مصلحة الكوكب. كما أن شهر رمضان في عام 2020 سيأتي مع نهاية شهر أبريل لهذا يمكن استغلاله في القيام بأعمال الخير والتطوع.

مايو

شهر رمضان سيمتد تقريباً إلى نهاية هذا الشهر من عام 2020 لهذا يمكن القيام بالأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين وتوزيع المساعدات الرمضانية والتطوع في المؤسسات الخيرية، وتوزيع الطعام للعائلة المحتاجة، زيارة دور المسنين والإفطار مع كبار السن وتقديم هدايا رمزية لهم، مساعدة اليتامى الذي يحتاجون للمساعدة المعنوية أو المادية. هناك الكثير من أشكال فعل الخير التي يمكنك القيام بها في شهر رمضان، الأهم هو رسم البسمة على وجوه الصائمين.

يونيو ويوليو

مع هاذين الشهرين تبدأ إجازة الصيف لهذا يمكن التركيز على جانب توجيه الطاقة نحو الأطفال، مثلا يمكن تنظيم أنشطة مجانية تثقيفية للأطفال أو مخيمات ومعسكرات، لهذا تبرع بمعرفتك من أجل مساعدة الأطفال والشباب.

أغسطس

سوف يصادف عيد الأضحى لعام 2020 نهاية يوليو أو بداية أغسطس، لهذا يمكن للمسلم استغلال هذا الشهر للقيام بمختلف أعمال الخير مثل المشاركة في شراء الأضحية للفقراء، صلة الرحم وتفقد أحوال الأقارب والفقراء والوقوف على أحوالهم.

سبتمبر

يعود الأطفال في هذا الشهر إلى المدارس، وبالتالي ترتفع الأعباء المادية لمعظم الأهالي، لهذا يمكن التبرع للعمل مع الجمعيات التي توفر الكتب المجانية ومستلزمات المدرسة أو إطلاق حملة لتبادل الكتب بين الطلاب.

أكتوبر

يصادف 17 من أكتوبر اليوم العالمي للفقر لهذا قم بالمساعدة للقضاء على الفقراء سواء في محيطك وحيّك أو على نطاق أوسع عبر التبرع للجمعيات التي تهتم بالفقراء حول العالم.

نوفمبر

هناك العديد من مجالات أعمال الخير في هذا الشهر، خاصة وأن اليوم العالمي للتسامح يأتي في هذا الشهر، وهناك أيضاً اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث السير واليوم العالمي للطفل واليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.

ديسمبر

يتم إحياء مواضيع حقوق الإنسان والتضامن الإنسان والمهاجرين وذوي الإعاقة في هذا الشهر لهذا يمكن القيام بأي عمل خيري يتمحور حول قيمة الإنسان كإنسان.