الماء أساس الحياة وبدونه لا نستطيع العيش، فهو يشكل حوالي 60% من جسم الإنسان، لهذا فإن شربه يحمل فوائد لا تعد ولا تحصى على الصحة، منها تعزيز أداء الوظائف والحفاظ على سلامتها، وتسهيل وصول الأكسجين للخلايا وتنظيم درجة حرارة الجسم وترطيب البشرة والعديد من الفوائد الأخرى. لهذا فإن عدم شرب الماء بكميات كافية يسبب العديد من الأضرار على الصحة والمضاعفات والأعراض والمشاكل الصحية المختلفة، والتي قررنا أن نعرضها عليكم في تفاصيل هذا المقال.

جفاف البشرة

شرب كميات كافية من الماء يعزز من صحة البشرة، وبالتالي من اضرار قلة شرب الماء إصابة البشرة بالجفاف والترهل وظهور حب الشباب وفقدانها لحيويتها وإشراقها ونضارتها، كما أنه يؤدي لظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة في عمر مبكر.

الإمساك

يساهم في الماء في تسهيل حركة الأمعاء وتسهيل عملية خروج البراز، وبالتالي قلة شرب الماء تؤدي للإصابة بالإمساك لأنها تجعل البراز أكثر صلابة وعملية خروجه أكثر صعوبة.

الصداع

ربطت بعض الدراسة بين قلة شرب الماء والإصابة بالصداع والصداع النصفي، كما ذكرت بأن شرب الماء يمكن أن يخفف من أعراضه.

خفقان القلب

يتسبب عدم شرب كميات كافية من الماء في انخفاض ضغط الدم، ولتعويض ذلك يقوم القلب برفع نبضات القلب.

رائحة الفم الكريهة

بلا شك فرائحة الفم الكريهة هي أمر مزعج للغاية، ويرتبط ظهورها بقلة شرب الماء الذي يزيل البكتيريا العالقة في الفم، ويزيد من إفراز اللعاب.

الخمول

من اضرار قلة شرب الماء أيضا حدوث نقص في حجم الدم، وذلك يتسبب في زيادة الضغط على القلب من أجل إيصال الأكسجين والدم لجميع مناطق وأعضاء الجسم، وذلك ما يؤدي لشعور بالإرهاق العام والخمول والتعب.

انخفاض ضغط الدم

يرتبط نقص حجم الدم بشكل عام في الإصابة بانخفاض ضغط الدم بشكل مستمر.

تغير لون البول

لون البول في الأوضاع الطبيعية أصفر باهت أو شفاف، ولكن عندما يعاني الجسم من الجفاف فإن اللون يصبح غامقا أو مركزا أكثر، وذلك يشير إلى حاجة الجسم لتعويض النقص الحاصل في السوائل.

القلق

يرتبط شرب الماء بتنظيف وظائف الدماغ ومستويات الطاقة في الجسم، كما أنه من أضرار قلة شرب الماء زيادة المشاعر بالقلق والإرهاق وقد يضر ذلك أيضاً بالذاكرة.

خشونة المفاصل

يلعب الماء دور الملين للمفاصل، حيث يشكل نسبة 80% من الغضاريف، وبالتالي قلة شرب الماء تؤدي لخشونة هذه الأخيرة ولضعف المفاصل على تحمل وامتصاص الصدمات مما يؤدي إلى الشعور بألم على مستواها.

كثرة الإصابة بالأمراض

يقوم الماء بتعزيز قوة الجهاز المناعي للجسم، كما يطرد السموم والبكتيريا والمواد الضارة التي توجد في الجسم، وبالتالي قلة  شربه ستؤدي لكثرة التعرض والإصابة بالأمراض.

أضرار أخرى

  • خلل في وظائف الكلى.
  • الإصابة بحصى الكلى.
  • النوبات التشنجية.
  • عدم انتظام درجة حرارة الجسم.
  • الارتباك والتشوش الذهني.
  • صعوبة في خسارة الوزن الزائد.
  • جفاف العيون.
  • انخفاض الكتلة العضلية.