تعتبر القهوة المشروب المفضل لملايين الأشخاص الذين لا يستطيعون قضاء يومهم دون احتساء كوب أو أكثر منها، فهي تتميز بطعمها المنعش والمحبب لدى الكثيرين، ولكن كما يقول المثل "الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده"، فهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يكادون يتوقفون عن شرب القهوة طوال يومهم، وذلك ما يؤدي لزيادة إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية المتنوعة. دعونا نستعرض عليكم اضرار شرب القهوة بكثرة.

اضرار شرب القهوة بكثرة

  • توفر القهوة على الكثير من الكافيين يؤدي للشعور بالإجهاد والإرهاق طوال اليوم.
  • زيادة مستوى الكولسترول في الدم.
  • زيادة معدل نبضات القلب بسبب الكافيين الموجود بالقهوة وهذا ما يؤدي لحدوث اضطراب في القلب يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • من اضرار شرب القهوة بكثرة المعاناة من الأرق ليلا وعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، مما يؤدي لإنهاك الجسد.
  • الإفراط في شرب القهوة يؤدي لرفع ضغط الدم بشكل كبير.
  • يشعر المدمنون على القهوة بالإرباك والتعب النفسي باستمرار.
  • لا ينصح بالنسبة للمرأة الحامل الإكثار من شرب القهوة لأن تأثيرها قد ينتقل للجنين.
  • يسبب شرب القهوة بكثرة اصابة الجسم بالجفاف واضطرابات في المعدة بسبب الأحماض التي تضطر المعدة لإفرازها والتي تؤدي لالتهابها أو تهيجها.

فوائد شرب القهوة على الصحة

في نفس الوقت، لا يمكننا إنكار الفوائد الجمة والعديدة للمشروب الأكثر شعبية في العالم، القهوة. ففي حال تناولها الشخص باعتدال وتوازن دون إفراط، فإنه من الممكن أن يستفيد من العديد من الآثار الإيجابية لها بفضل المغذيات المفيدة ومضادات الاكسدة التي تحتوي عليها. هذه بعض فوائد شرب القهوة الصحية:

  • المساهمة في زيادة حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.
  • تحسين الأداء الرياضي بسبب زيادة تدفق الدم.
  • تحسين مستوى الطاقة والذكاء أيضاً.
  • تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والريبوفلافين.
  • يقلل شرب القهوة باعتدال في تقليل خطر الإصابة بالعددي من الأمراض مثل: مرض باركنسون، السكري من النوع الثاني، الخرف والزهايمر، تليف الكبد، بعض أنواع السرطان، الجلطات القلبية وتقليل خطر الموت في عمر مبكر.
  • تحارب القهوة الاكتئاب وتعتبر مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم..