هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة هو هرمون جنسي ذكري مسؤول عن العديد من الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور وكذلك هو المسؤول عن الرغبة الجنسية لديهم. يعمل هذا الهرمون على إنتاج الحيوانات المنوية ويساهم في نمو الشعر والعضلات والعظام لدى الرجل. جدير بالذكر أيضا أنه يتم إفرازه لدى الإناث أيضاً لكن بكميات قليلة. هناك فكرة رائجة وخاطئة مفادها أن الرجل الذي يمتلك نسبة عالية من هرمون الذكورة هو في الحقيقة أكثر قوة وصلابة، بينما الحقيقة عكس ذلك، حيث يمكن أن يشكل ذلك خطرا على صحة الرجل. نستعرض عليكم فيما يلي أسباب ارتفاع التستوستيرون عند الرجل، الأعراض والمخاطر التي قد تنتج عن ذلك.

تقوم الخصيتين بإنتاج هرمون التستوستيرون ولكن في حال تم إنتاجه بمعدل أكبر من الطبيعي فإنه من الممكن أن يؤدي للعديد من المخاطر.

أسباب ارتفاع التستوستيرون عند الرجل

تعاطي المنشطات

يتناول بعض الرجال المنشطات لزيادة بناء العضلات والحصول على خصائص جنسية ذكرية، ولأن أن هذه المنشطات تحتوي على التستوستيرون فإنه يؤدي لزيادة نسبته في الجسم.

العلاجات الهرمونية

هناك مجموعة من العلاجات الهرمونية التي يمكن أن يصفها الطبيب للرجل والتي تحتوي هي الأخرى على هرمون الذكورة وقد يؤدي استخدامها بطريقة خاطئة أو بشكل مستمر لزيادة نسبته في الجسم.

اضطراب الغدة الدرقية

في حال الرجل يعاني من اضطراب في الغدة الدرقية سواء أكان التهابا أو تضخما في حجمها أو غير ذلك فإن ذلك قد يؤدي لزيادة إنتاج التستوستيرون في الجسم وارتفاع نسبته.

أورام الغدة الكظرية

تقوم الغدة الكظرية بإفراز العديد من الهرمونات المهمة للجسم بما فيها الأدرينالين والتستوستيرون. الإصابة بأورام الغدة الكظرية قد تؤدي لزيادة إفراز التستوستيرون فوق المعدل الطبيعي.

البلوغ المبكر للرجل

عندما يبلغ الرجل في عمر مبكر فإن نسبة التستوستيرون قد ترتفع في جسمه وتؤدي لإحداث تغييرات جسدية مثل تغير نبرة الصوت ونمو العضلات والعظام ونضج الجهاز التناسلي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص التستوستيرون عند الرجل

أعراض ارتفاع التستوستيرون عند الرجل

  • بشكل عام، الرجل الذي يمتلك نسبة عالية من التستوستيرون يتميز بشعر كثي في الجسم والوجه.
  • من أعراض ارتفاع التستوستيرون عند الرجل زيادة كثافة العظام وقوتها.
  • غلاظة الصوت من أعراض ارتفاع التستوستيرون عند الرجل بالإضافة لكبر غضروف الحنجرة وتفاحة آدم.
  • يمتلك الرجل الذي لديه ارتفاع في هرمون الذكورة أكتاف أكثر عرضا بشكل ملفت للأنظار مقارنة بالرجل الذي يمتلك نسبة طبيعية من الهرمون.
  • زيادة الرغبة والشهوة الجنسية هي من أعراض ارتفاع التستوستيرون عند الرجل.
  • يميل الرجل الذي يمتلك نسبة عالية من التستوستيرون للتصرف بعدوانية والتعامل بعنف، حيث يبدو ذلك بشكل واضح عند المرور بنوبات الغضب.
  • ارتفاع نسبة التستوستيرون في جسم الرجل يمكن أن تؤدي لإصابته بالصلع وتساقط الشعر.

مخاطر ارتفاع التستوستيرون عند الرجل

كما سلف الذكر، ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون قد تؤدي لمخاطر وليس امتيازات كما يعتقد البعض. من المخاطر التي يمكن أن تحدث لصحة الرجل:

الإصابة بالاكتئاب

والسبب هو أن التستوستيرون يؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية للرجل وقد يؤدي لشعوره بالمشاعر السبية مثل القلق والتوتر والعصبية، ناهيك عن فقدان الشهية والأرق واضطرابات النوم.

العصبية الشديدة

تعد العصبية والتصرف بعدوانية من أعراض ارتفاع التستوستيرون عند الرجل وفي نفس الوقت يمكن أن تلحق به الخطر والضر في حال لم يتحكم في ذاته ولم يسيطر على غضبه.

مشاكل الوزن والبشرة

يرتبط ارتفاع التستوستيرون بهرمون آخر يمكن أن يؤدي لتساقط شعر الرجل، كما أن الذين لديهم نسبة عالية من هرمون الذكورة هم أكثر عرضة لمشاكل الوزن والبشرة.

انكماش الخصيتين

يتسبب ارتفاع هذا الهرمون في تقليل حجم الخصيتين وانكماشهما، وهذا ما يؤدي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية وبالتالي تقليل فرصة الإنجاب.

ارتفاع خلايا الدم الحمراء

وهذا ما يعرض الشخص لخطر تخثر الدم والإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.