يمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة والمشروبات في الصباح على الريق (معدة فارغة) لبعض الاضطرابات المعدية وآلام، لهذا سنقدم لك مجموعة منها حتى لا تتناولها على الريق حتى لو كانت صحية، ومنها ما يأتي.

الموز

يعتبر الموز حامضا ويحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ولأن تناول الأكل الحمضي على الريق يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل بالأمعاء فإنه ينصح بتجنب تناول الموز على معدة فارغة.

أيضاً، تناول السكر الكثير في الصباح يستنزف الطاقة بعد ساعات قليلة ويشعر الشخص بالنعاس، لكن يمكن تقطيع الموز وإضافته للشوفان والحليب من أجل تناوله صباحاً.

الزبادي المحلى

بسبب غناه بالسكريات الصناعية الضارة فإنه لا ينصح بتناوله على الريق، ولكن لو كان الزبادي بدون تحلية فلا بأس من تناوله لأنه يساعد في فقدان الوزن ويعتبر إفطاراً صحياً.

الخضراوات الخضراء النيئة

صحيح أن الخضراوات طعام مفيد وصحي ولكن أكلها على الريق يسبب الغازات والانتفاخات وتهيج وآلام في البطن، والسبب هو أن أغلبها يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان.

الطماطم

يمكن أن يتسبب تناول الطماطم على معدة فارغة في آلام بالبطن بسبب احتوائها على الأحماض التي تتسبب في مشاكل في الأمعاء. ولكن في المقابل تعتبر الطماطم من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات ونسبة قليلة من السعرات الحرارية.

الفواكه الحمضية

كالبرتقال والليمون والغريب فروت، كلها يمكن أن تتفاعل بطريقة سلبية مع العصارة الهضمية وتسبب حرقة المعدة وتهيجها.

المشروبات الباردة

تتسبب في تهيج الأمعاء والمعدة لو تم شربها على الريق، كما أن المشروبات الغازية تتسبب في عدم الشعور بالراحة في البطن وحدوث الانتفاخ.

الكمثرى

تعتبر الكمثرى من الفواكه المفيدة للصحة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفيتامينات وسعرات حرارية أقل ولكن لا ينصح بتناولها على الريق بسبب الضرر الذي يمكن أن تلحقه أليافها بالأغشية المخاطية الحساسية في المعدة.

القهوة

من العادات التي يستمر في القيام بها الكثير من الناس هو شرب القهوة على الريق او أي مشروب يحتوي على الكافيين، وهي في الحقيقة عادة خطيرة على الصحة، حيث تؤدي لتهيج الأمعاء والانتفاخ وحدوث اضطرابات في عملية الهضم والمعدة.