عليك أن تكون حذراً جداً في مكان عملك وأن تنتبه لكل كلمة تنطق بها لأن ذلك قد يعرضك لمشاكل حقيقية، فبعض المواقف تستلزم عليك أن تصون لسانك وتلتزم بالصمت ولا تقول أي شيء لرئيسك أو مديرك في العمل، لأن التفوه ببعض الكلمات والعبارات سيوقعك في مشاكل حقيقية. لهذا سوف نساعدك في هذا المقال ونقدم لك بعض النصائح والعبارات التي لا يجب عليك أبدا قولها للمدير تفادياً للطرد من العمل أو المشاكل.

أريد علاوة

لا شك في أن كل موظف يرغب في أن يتم تحسين راتبه ويترقى إلى مناصب عليا، لكن لو كنت تريد علاوة فلا تقم بمطالبة مديرك أو رئيسك بطريقة مباشرة فظة بل عليك استخدام عبارات لبقة أخرى مثل "سيدي، أريد التحدث معك بخصوص أدائي في الفترة الماضية، حيث أرى أنني أستحق أن أحصل على علاوة أو زيادة في الراتب".

لا أطيق العمل هنا

إذا كانت لديك مشكلة مع أحد زملائك في العمل فلا تخبر المدير أو الرئيس بذلك ولا تخبره بأنك أصبحت تكره العمل في الشركة أو المؤسسة. بل حاول قدر الإمكان أن تتوصل لحل مع زميلك مباشرة وتقتل الخلافات التي بينكما، ولكن لو فشلت في ذلك، فأخبر المدير ولكن بطريقة ذكية وحكيمة.

هذا ليس خطئي

لو سارت الأمور كما لم ترد فلا داعي للشعور بالغضب أو التصرف بطريقة عدوانية فهذا السلوك خاطئ، ولا ترفض تحمل المسؤولية أو أن تعترف بأنك أخطأت، بل قم بتقبل اللوم من مديرك بصدر رحب وتعامل مع الأمر بكل بساطة.

ولكننا دائماً نفعل ذلك بهذه الطريقة

يبحث الرؤساء وأرباب العمل دائماً عن الموظفين الذين يمتلكون القدرة على التكيف مع ظروف العمل المختلفة والتجديد والتطوير من أنفسهم، فلا أحد يريد العمل مع شخص يرفض التغيير من نفسه وطريقة الأداء في العمل. لهذا لو أمرك مديرك بإنجاز مهمة ما بطريقة مختلفة فعليك التعامل معها بطريقة إيجابية وجديدة لأنها قد تكون أفضل من القديمة، ولا تخبره بأنك اعتدت على القيام بها بطريقة أخرى.

هذا خارج اختصاصاتي

عندما يوكل مديرك لك مهمة ما خارج مسؤوليتك لا ترفضها، ولا تقل له بأنها خارج اختصاصك أو تفوق راتبك الشهري، بل قل له "لا أعتقد بأنني أمتلك الفرص لاتخاذ القرار، هل تعتقد بأنني مناسب للقيام بهذه المهمة؟".

لدي الكثير من المهام لا أريد مهمة جديدة

من حقك أن ترفض المشاركة في مهام جديدة أو مشاريع وذلك تفاديا للغرق في العمل وعدم امتلاك حياة خاصة ووقت فراغ خاص بك وبعائلتك، ولكن البعض يمكن أن يفهم كلامك على أنه كسل وضعف منك في الأداء. لهذا أخبر مديرك بذلك ولكن عليك الحرص على اختيار طريقة مناسبة، مثلا يمكنك القول "لا أمانع المشاركة في مشروع جديد حالياً، ولكن في حال كان له أولوية بالنسبة للشركة، وفي هذه الحالة هل يمكنك مساعدتي في المهام الأخرى التي علي العمل عليها؟".

أشعر بالملل

حتى لو شعرت بالملل في العمل أو لم تكن وظيفتك مثل وظيفة أحلامك، لا تقل لمديرك بأنك تشعر بالملل بل املئ وقت فراغك بأمور مفيدة ومسلية. فلو كنت تمتلك الكثير من وقت الفراغ في العمل وتشعر بالملل فيمكنك أن تطلب من المدير أن يزيد من مسؤولياتك أو يكلفك بمهام أخرى.