من المعروف أن القمل حشرة طفيلية على الإنسان صغيرة الحجم وتتعلق بفروة رأسه وتتسبب له بالعديد من المشاكل الصحية، حيث يمكن أن تنقل له بعض الأمراض الخطيرة كالتيفوس والحمى. فمن أعراض الإصابة بالقمل الشعور بالحرقة في الرأس والشعور بحركة الحشرات واحمرار الرقبة من الخلف، بالإضافة للحكة الشديدة في الجلد. وإذا كنت تريد القضاء على هذه الحشرة بصورة نهائية، إليك بعض الأمور التي تساعدك على ذلك.

الخل

قم بخلط كمية من الماء مع بعض الخل ثم افرك به فروة رأسك جيدا واتركه لعشر دقائق. بعد ذلك امشط شعرك بمشط خاص لإخراج القمل ثم اغسل شعرك بمستحضر خاص. قم بهذه العملية كل يومين.

الفازلين

يمكن استخدام الفازلين عبر وضعه على فروة الشعر قبل النوم وتغطية الشعر بقبعة أو منشفة. اتركه لليلة كاملة ثم أزله باستخدام زيت الأطفال في الصباح التالي وامشط الشعر جيدا لإزالة القمل. قم بهذه العملية كل يوم.

زيت السمسم

قم بخلف نصف ملعقة من الكافور وملعقة من زيت شجرة الشاي وكأس من زيت النيم وكأس من زيت السمسم و10 قطرات من زيت اللافندر والزيوت الأساسية ثم اشطف شعرك بخل التفاح واتركه يجف. بعد ذلك ضع الخليط على شعرك وغط رأسك لليلة كاملة وقم بمشطه ثم اغسله جيدا. قم بهذه العملية مرة كل أسبوعين.

المايونيز

قم بوضع المايونيز على فروة رأسك وغطه بقبعة لمدة 8 ساعات أو طوال فترة نومك بالليل، وفي الصباح قم بتمشيطه وكرر هذه العملية كل يوم لمدة أسبوع.

الملح

قم بخلط كأس من الخل مع كأس من الملح وضع الخليط على شعرك برفق وقم بتغطيته واتركه لمدة ساعتين ثم اغسله. قم بهذه العملية ل3 أيام متتالية.

زيت الزيتون

ضع زيت الزيتون على شعرك قبل نومك ثم قطه بقبعة، وفي الصباح قم بتمشيطه وغسله بشامبو خاص.

زيت اليانسون

استخدام زيت اليانسون لتدليك فروة رأسك واتركه لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك امشك شعرك جيدا واغسله جيدا وكرر هذه العملية 4 مرات في اليوم.

هناك أيضا بعض الأدوية الجلدية مثل مركبات الملاثيون والبيرميثرين التي تباع ويمكنك وضعها على فروة الرأس من أجل التخلص من القمل، لكننا ننصحك بتجنب استخدام الكاز لأن له أضرار جانبية، لهذا احرص على استخدام البدائل الطبية والطبيعية الآمنة.