للوهلة الأولى قد يكون مشاهدة وجود الدماء في البراز أمراً صادماً، فقد يتسلسل القلق، والخوف الشديدين إلينا، فما هي أسباب اختلاط الدم مع البراز، وهل ذلك يعد دليلاً على وجود مشاكل صحية خطيرة، تعرف على تلك الأسباب الآن.

أسباب وجود الدم في البراز

في بداية الأمر يجب أن تعرف ماذا يعني وجود الدم في البراز، حيث يدل اختلاط الدم بالبراز إلى وجود نزيف في مكانٍ ما في مسالك الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان تكون نسبة الدم قليلة للغاية، ولا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، ولكن الخضوع للفحوصات تكشف عن ذلك بالتأكيد، وفي حالات يمكن للمصابين رؤية الدماء على المناديل الورقية، يحث يظهر الدم عادة باللون الأحمر الفاتح.

البواسير

في كثير من الأحيان تسبب البواسير تمدد الأوردة في منطقة الشرج، مما يسبب الألم والنزيف ولكن لا يعد ذلك أمراً خطراً، فقد يكون النزيف كثيراً ولكن لا يوجد أي شيء يشكل خطورة، لأن كمية الدم لا ترتبط بخطورة المرض، ولكن يجب استشارة الطبيب الذي سيجري فحصاً يسمى التنظير، ويصف دواء يوقف النزيف خلال 48 ساعة.

الإمساك

يمكن لحالات الإمساك أن تسبب التشققات الشرجية، ويمكن أن يخرج الدم مع البراز، كعلاج يصف الطبيب عادة كريماً ليتم تطبيقه موضعياً، مع مسكنات الألم، غالباً لا يسبب الإمساك ذلك، ولكن يجب معالجته عن طريق تناول الفاكهة والخضروات وجعلها أساسية في النظام الغذائي.

أمراض الجهاز الهضمي

التهاب القولون التقرحي هو مثل مرض كرون، وهي حالات يمكن ان تؤدي إلى براز مخاطي ودموي، فبعد التأكد من تشخيص تلك الأمراض ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي غني بالألياف.

دوالي المريء

تسبب دوالي المريء حركة مرور غير طبيعية ناجمة عن ضغط الوريد البابي في الكبد، مما يسبب تمزق وبالتالي ظهور الدم مع البراز، في كثير من الأحيان قد تؤدي دوالي المريء إلى نزيف معوي خطير، وفي 90 بالمئة من الحالات يرتبط وجود هذه الدوالي بتليف الكبد.

القرحة الهضمية

تقرحات المعدة، أو الاثني عشر تسبب نزيفاً في البراز، وقد يكون النزيف مصحوباً بألم التشنجات، والحروق، بالإضافة الغثيان، أو القيء، وعسر الهضم، لعلاج القرحة المعدية سيصف الطبيب الأدوية التي تمنع إفراز حمض المعدة، وفي حال استمرار المضاعفات، ستكون الجراحة هي الحل الأفضل.

سرطان القولون

في حالات نادرة، قد يكون وجود الدم في البراز أحد أعراض سرطان القولون والمستقيم، فسرطان القولون يعد السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان، لذلك من الضروري اجراء اختبار كل عامين بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 عاماً.

أعراض وجود الدم في البراز

في كثير من الأحيان لا ينبته الأشخاص إلى وجود الدم في برازهم، ولكن قد تساعد ظهور هذه الأعراض في التنبؤ بوجود مشاكل صحية تستدعي الاستشارة الطبية الفورية.

  • آلام في البطن.
  • القيء.
  • التعب الشديد.
  • صعوبة التنفس.
  • الإسهال.
  • خفقان القلب.
  • الإغماء.
  • خسارة الوزن.

المصدر: doctissimo