تستخدم الثلاجة لحماية الأغذية من التلف، ولكن تعاني الكثير من النساء من مشكلة الروائح الكريهة في الثلاجة، مما يسبب الكثير من الإزعاج، تظهر الروائح بسبب قلة تنظيف الثلاجة، أو بسبب تعفن بعض الأطعمة، أو تراكم الأطعمة فوق بعضها بدون ترك مساحات للتهوية.

 المواد الطبيعية التي تسختدم لإزالة الروائح

الخل

يمكن استخدامه بدلاً من عصير الليمون، يتميز الخل برائحة غريبة، لذلك يجب استخدامه بكميات قليلة، حيث يوضع نصف كوب فقط لثلاجة متوسطة الحجم، ولا داعي للقلق فالرائحة تتبدد بمجرد جفاف الخل.

مضادات الفطريات

مستخلص الزيوت الأساسية مثل زيت الخزامى، والقرنفل، وزيت شجرة الشاي، لها خصائص مطهرة، وتعمل كمبيدات فطرية طبيعية.

البطاطا

يتم تقشير البطاطا، وتوضع في الثلاجة، لتمتص الروائح الكريهة، كما يجب تغييرها كل 2-3 أيام.

دقيق الشوفان

يمتص الشوفان الروائح عند وضعه في الثلاجة في وعاء من الألمنيوم، أو السيراميك.

حبوب البن

يتم التخلص من الروائح في غضون أيام قليلة باستخدام حبوب البن المنتشرة على الرفوف المختلفة من الثلاجة، فالبن معروف بفعاليته الشديدة في امتصاص الروائح الكريهة.

عصير الليمون

يتم تقطيع الليمون إلى شرائح ويوضع في وعاء داخل الثلاجة، يعمل الليمون على امتصاص الروائح الكريهة، لذلك يجب تغييره مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الكربون النشط

يتم وضع الكربون النشط في وعاء على الرف العلوي للثلاجة، وفي حال الرغبة في التخلص من الروائح بسرعة فائقة، يتم وضع الفحم على كل رف من رفوف الثلاجة.

الفانيليا

تُنقع كرة من القطن في مستخلص الفانيليا، وتوضع في وعاء صغير، تعمل الفانيليا على امتصاص الروائح الكريهة، وإعطاء رائحة منعشة للثلاجة.

طريقة للتخلص من روائح الثلاجة

  • الخطوة الأولى في التخلص من الروائح الكريهة تبدأ بإزالة السبب، وغالباً يكون الطعام مسكوباً في الثلاجة، في حال عدم نظافة الثلاجة، يجب فصل الكهرباء عنها، وتفريغها بشكل كامل، وإزالة الجليد من داخلها، ثم يتم تنظيف الرفوف والأدرج باستخدام عجينة سميكة من صودا الخبز (كربونات الصوديوم) والماء، تعمل هذه العجينة على إزالة الروائح وبقع الطعام.
  • يتم الاستمرار في إزالة الروائح عن طريق وضع وعاء مفتوح يحوي على صودا الخبز والسماح له بامتصاص الروائح، يترك لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • يجب ضبط درجة الحرارة في الثلاجة بشكل مناسب.

كيفية تنظيف الثلاجة تجنباً للروائح المزعجة؟

يجب عدم استخدام أي مواد كيميائية، بل استخدام محلول من الماء وصودا الخبز أو الخل، والماء، ومن الممكن إضافة مستخلص الفانيليا لإعطاء روائح فواحة.

الوقاية من روائح الثلاجة الكريهة

  • تخزين المواد الغذائية في عبوات محكمة الإغلاق.
  • التأكد من صلاحية اللحوم والخضار لأنها مواد سريعة التلف.
  • تنظيف الثلاجة بشكل منتظم على الأقل مرة واحدة في الشهر.