هل سبق لك أن مررت بمشكلة ما ولم تجد لها حلا؟ أو طرحت عليك معادلة بالمدرسة ولكنك فشلت في حلها ونلت عقابا من المعلم؟ أم قلت تعليقا سخيفا فضحك الحاضرون عليه؟ هل هذا هو الغباء؟ كيف تصبح ذكيا؟ في الحقيقة الذكاء ليس رقما تحصل عليه في اختبار IQ، بل هو مهارة تستطيع اكتسابها وتنميتها وتطويرها وتعزيزها عبر التدريب والممارسة، هي قدرتك على تخيل ما تريده من الحياة وإيجاد طريقة مناسبة للوصول لحلمك وهدفك، وحتى تستطيع أن تتحلى بالذكاء اللازم لذلك، سوف نستعرض عليك أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها.

ابتعد عن التحيزات غير المنطقية

ابتعد عن التحيزات غير المنطقية أو المغالطات المنطقية التي تؤثر على طريقة رؤيتك للأمور وطريقة تفكيرك، اكتشف هذه التحيزات وقم بتدريب نفسك لتحذفها بشكل نهائي من حياتك. عليك أن تكون مقتنعا بأنك قد تكون صائبا أو مخطئا في آرائك. من التحيزات غير المنطقية أن تعتقد بأنك اذكى من الجميع.

كن متفتحا ذهنيا

هذا يعني ألا تخجل من الاعتراف بانك تتخذ مسارا خاطئا في حياتك، وهذا سيدفعك لتغيير نظرتك في حال ظهرت أدلة جديدة، فهذا التواضع يأتي من قدرتك على التساؤل عن حدود المعرفة التي تملكها، فهل تعرف كل شيء؟ وهل معلوماتك موثوقة؟ وما الأدلة والمصادر التي تبني عليها آرائك؟ هل قارنتها بأدلة أخرى؟

جادل نفسك

لكي تنظر لآراء الآخرين بطريقة أكثر توازنا، قم بجلب وجهة النظر المضادة لرأيك ثم جادل نفسك حولها. في الحقيقة، سوف يساعدك النقاش الداخلي على تفادي المغالطات والتحيزات بدلا من الاقتناع بأول دليل يأتيك. وهناك طريقة بديلة يمكنك تطبيقها وهي أن تتخيل نفسك في مكان الآخرين وتتخيل وجهة نظرهم.

التفكير العملي والإبداعي

تعلم كيفية التفكير العملي والإبداعي فذلك سيساعدك على تخيل الأحداث وإعادة تشكيلها. قد يبدو لك الأمور حالما وخياليا ولكنه في الحقيقة جد مفيد ويدفعك للتفكير في كافة الاحتمالات الممكنة.

لا تنس الأساسيات المهمة

التذكير بالأساسيات يحدث فرقاً، لهذا لا تنسى الأساسيات الهامة عندما تكون في خضم المشاكل والأحداث الكبيرة التي تواجهها. اكتب هذه الأساسيات في ورقة وعلقها في مكان قريب من مكتبك أو غرفتك.