جزيرة إيبيزا هي جزيرة تقع في أرخبيل إسباني يسمى بجزر البليار يوجد في الجزء الشرقي من إسبانيا مقابل سواحل مدينة فالنسيا. تعرف جزيرة إيبيزا بكونها وجهة سياحية شهيرة في البحر الأبيض المتوسط وعلى مستوى العالم، حيث تشتهر بالحفلات التي تقام فيها خلال فصل الصيف.

يتجاوز عدد سكان جزيرة إيبيزا حسب إحصائيات قديمة ال135 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 571 كيلومترا مربعا. تعتبر إيبيزا من أكثر الجزر شعبية في البلاد واستقطابا للسياح، فهي تعرف بشواطئها الرائحة التي تجذب المشاهير من حول العالم لقضاء إجازتهم، والآثار التي تميز المدينة القديمة وجمال الطبيعة.

هنالك اسم آخر لمدينة إيبيزا تعرف به، وهو اسم جزيرة وايت، فهذه الجزيرة تمتلك مناخا متوسطا مثل بقية دول حوض البحر الأبيض المتوسط، أي أن الحرارة تكون معتدلة خلال فصل الصيف والجو يكون رطبا خلال الشتاء، ولكن درجة الحرارة في جزيرة إيبيزا في فصل الصيف هي أقل من باقي الجزر التي تحيط بها.

تضم جزيرة إيبيزا مدينة إيبيزا، وعلى الرغم من كونها مدينة صغيرة إلا أنها مشهورة للغاية، حيث يتوافد إليها مشاهير هوليوود والمغنون والرياضيون والفنانون وجميع أثرياء العالم، حيث تمزح هذه المدينة بين الأماكن العصرية الحديثة والحضارات العريقة القديم، وتضم مناطق طبيعية خلابة وأماكن أثرية ومتاحف.

عرفت هذه الجزيرة توافد العديد من الحضارات العريقة عليها، وأول حضارة كانت الحضارة الفينيقية، حيث وصلوا إلى ميناء جزر البليار في عام 654 قبل الميلاد واستوطنوا الجزيرة وأطلقوا عليها اسم جزيرة النخيل. وقد شهدت الجزيرة العديد من الغزوات، حيث قام الآشوريون باحتلالها، وبعدهم أتوا الرومان وحتى البيزنطيون، ليأتي بعدها المغاربة المسلمون وحكموا الجزيرة بالإسلام فكان بنو غانية هم آخر حكامها المسلمون، لتعود بعد ذلك للعقد المسيحي في عام 1235 حيث احتلها الملك جيمس الأول وطرد المسلمون منها وأدخل إليها المسيحيين. منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، حافظت الجزيرة على حكمها الذاتي واستقلالها إلى أن وصل الملك فيليب الخامس الإسباني وألغى هذا الحكم في 1715م.