يعتبر الليمون من الثمار الحمضية الأكثر انتشاراَ في العالم، ذو شكل بيضوي، ومذاق حمضي، وهو من أكثر الفواكه المتعددة الاستخدامات، يعطي نكهة مميزة للعديد من الصلصات، والحلويات، والمشروبات، نادراً ما يستخدم لوحده، أهم فوائد الليمون للجسم أنه غني بفيتامين C، ويلعب دوراً هاماً في منع داء الاسقربوط وعلاجه.

أهم فوائد الليمون للجسم

يدعم صحة القلب

 الليمون غني بفيتامين C، فقد أظهرت الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى ذلك تلعب الألياف والمركبات النباتية الأخرى الموجودة في الليمون دوراَ في الحد من أمراض القلب، كما وأظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الليمون، وبالأخص الهسبريدين، والديوسمين، تقلل من نسبة الكولسترول.

يساعد على خفض الوزن

تحتوي ثمار الليمون على ألياف البكتين التي تسبب الشعور بالشبع لفترات طويلة، في حين أن عصير الليمون لا يحتوي على البكتين لهذا، لذلك لا تعطي عصائر الليمون الشعور بالشبع لهذا يُنصح بتناول الليمون بعد تقشيره دون عصره، أو شرب الماء الساخن مع الليمون الذي يساعد على إنقاص الوزن.

يمنع من تشكل حصى الكلى

حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على منع تشكل حصى الكلى، عن طريق زيادة حجم البول، وزيادة درجة الحموضة فيه، مما يجعل من الوسط أقل ملائمة لتشكيل الحصى، وقد أظهرت الدراسات أن شرب نصف كوب من عصير الليمون يومياً يوفر ما يكفي من حمض الستريك، للمساعدة في منع تشكل الحصى.

يحمي من الإصابة بفقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، نتيجة عدم حصول الجسم على كمية كافية من الحديد من الأطعمة المتناولة، ويحتوي الليمون على كميات معتدلة من الحديد، وهي تساعد في منع فقر الدم عن طريق تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، حيث يتم امتصاص الحديد الحيواني الموجود في اللحوم والأسماك بسهولة شديدة في الأمعاء، أما الحديد النباتي الموجود في النباتات فلا يتم امتصاصه بشكل جيد، لكن يمكن لفيتامين C، وحمض الستريك الموجودان في الليمون تحسين عملية امتصاص الحديد النباتي، لذلك يحمي الليمون من فقر الدم عن طريق ضمان امتصاص أكبر قدر ممكن من الحديد الموجود في النظام الغذائي.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن المركبات الكيميائية الموجودة في الليمون، مثل الليمونين، والنارينجينين، تعمل على قتل الخلايا السرطانية، وتمنع من تطور الأورام الخبيثة، ومع ذلك هناك حاجة إلى الدراسات البشرية الأوسع.

يحسن من صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الليمون على البكتين، وهو من الألياف القابلة للذوبان، تعمل هذه الألياف على تحسين صحة الأمعاء، وتبطء من عملية هضم النشويات، مما يخفض من مستوى سكر الدم، وللحصول على أهم فوائد الليمون للجسم يجب تناول اللب وليس العصير فقط.