للمكسرات فوائد عديدة ومتنوعة على صحة الإنسان، فهي من الفواكه التي تحتو على نسب عالية من الدهون، والمكسرات تغطيها غالبا قشرة قاسية نوعا ما ولا بد من كسرها من أجل الحصول على الثمرة التي توجد بداخلها. سوف نستعرض عليكم في هذا المقال أهم فوائد الجوز واللوز على صحة الإنسان.

فوائد الجوز على الصحة

صحة القلب

حسب الدراسات، فإن تناول الجوز بانتظام يقلل من احتمالية التعرض للنوبات القلبية، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يخفض مستوى الكولسترول الضار. وبفضل الدهون المفيدة التي يحتوي عليها ومضادات الأكسدة، يحسن الجوز من عمل الأوعية الدموية ويقلل من الالتهابات.

الوقاية من السرطان

يحتوي الجوز على خصائص مضادة للسرطان مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والغاما توكوفيرول والفايتوستيرولات النباتية. بالإضافة لذلك، فالجوز يحتوي على عدد كبير من المواد الحيوية الفعالية التي تثبط نمو الخلايا السرطانية والأورام خاصة في الكلى والثدي والقولون والبروستات بالنسبة للرجال.

صحة الدماغ

ربط دراسات بين تناول الجوز بشكل متكرر ومنتظم وبين تحسن الذاكرة بالنسبة لكبار السن، لهذا ينصح بإدخال الجوز للنظام الغذائي لما له من فوائد كبيرة على صحة الدماغ.

فوائد اللوز على الصحة

التحكم في الوزن

لو كنت تتبع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن الزائد، فنحن ننصحك بتناول اللوز لأنه يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، والسبب هو احتوائه على نسب قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بالألياف والبروتينات التي توجد به بكميات وفيرة.

تخفيض مستويات الكولسترول

حسب الدراسات العلمية، هناك علاقة بين تناول اللوز وبين ارتفاع مستوى فيتامين هـ في الدم، وهذا الأخير يقلل مستوى الكولسترول في الدم ويمنع أكسدته وبالتاله يحمي الشرايين من الانسدادات.

الوقاية من السرطان

اللوز هو الآخر يقي من الإصابة بسرطان الثدي من مرتين إلى ثلاثة.

صحة القلب

بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، يساهم تناول اللوز في الخفض من ضغط الدم وتحسين تدفقه.

تزويد الجسم بفيتامين هـ

أونصة واحدة من اللوز تحتوي على نسبة 37% من القيمة اليومية الموصى بتناولها من فيتامين هـ، فهذا الأخير يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ويقي من الإصابة بالزهايمر، لهذا يعد اللوز واحدا من أهم مصادر فيتامين هـ الطبيعية.

التحكم بسكر الدم

حسب بعض الدراسات وبسبب احتواء اللوز على نسب عالية من المغنسيوم، فإنه يساهم في التحكم في مستوى السكر بالدم.