من أجل الحصول على شعر طويل وكثيف وقوي وناعم، لا بد من أن يتم توفير الفيتامينات المهمة بالنسبة له وكذلك المعادن والعناصر الغذائية الأساسية لصحته وجماله وذلك عبر تناول المصادر التي تحتوي عليها، فذلك يجنب الشخص التعرض لمختلف مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط والصلع، فالشعر حاله حال بقية أعضاء الجسم يحتاج للغذاء، أي للكربوهيدرات والدهون الصحية وكميات كافية من المياه بالإضافة للفيتامينات والمعادن. في هذا المقال سوف نستعرض عليكم أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر.

فيتامين C

يمكن الحصول على فيتامين سي من الفراولة، البرتقال، التمر، الليمون، الكرنب، الفلفل الأحمر والأخضر، البطاطس، الكيوي والبطيخ وغيرها من الفواكه. يلعب الفيتامين سي دورا رئيسي في تقوية خصلات الشعر وإدخال مستحضرات العناية بالشعر وتسريع نمو الشعر وزيادة بناء الكولاجين وكذلك يمنحه جمالا يضاهى.

فيتامين B

احرص على استخدام شامبو يتوفر في تركيبته على فيتامينات B المتعددة فهي ضرورية لنمو الشعر بطريقة صحيحة، ومن أجل الحصول على هذا الفيتامين لا بد من اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، حيث يوجد في اللوز، الجوز، الفول السوداني، القمح، البقدونس، الطماطم، الأفوكادو والبندق وغيرها، فهو يمنع ظهور الشعر الأبيض بسبب امتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، ويقوم بإصلاح البصيلات التالفة ومنع الأنسجة من التآكل.

فيتامين A

يساهم الفيتامين أ في إنتاج الزيوت الأساسية للفروة وهذا ما يحمي الشعر من العديد من المشاكل مثل تساقط الشعر وقشرة الفروة والتقصف وجفاف الشعر، كما يحفز الخلايا على التجدد والنمو.

من الأغذية التي يمكن الحصول منها على الفيتامين أ زيت السمك، الجزر، الدراق، المشمش المجفف والسبانخ والحليب كامل الدسم وغيرها.

فيتامين D

واحد من أهم الفيتامينات المسؤولة عن نمو الشعر وليس الشعر فقط بل حتى بناء الأظافر والعظام، وأي نقصان فيه سيؤدي لمعاناة الشخص من مختلف المشاكل مثل التقصف والصلع والتساقط. من مصادر فيتامين د أشعة الشمس، السردين، السلمون، صفار البيض، الحليب، عصير البرتقال، الحبوب والزبادي والجمبري.

خليط فيتامين E

هو خليط يتم تحضيره عبر مزج ملعقتين من زيت جوز الهند الدافئ أو زيت الزيتون مع كبسولتين من فيتامين E. يتم تدليك فروة الرأس بالخليط بحركات دائرية وتركه لنصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.