غالبا ما تكون المرأة المسؤولة عن تقديم الغذاء المناسب والخيارات الصحية لأفراد الأسرة، فهي المسؤولة عن رعايتهم وتقديم الأفضل لهم، ولكن في نفس الوقت يجب عليها أن تهتم بصحتها وترعى نفسها وتحافظ على صحتها عبر اللجوء للخيارات الغذائية الضرورية. هناك مجموعة من الفيتامينات التي يجب أن تكون على رأس القائمة الغذائية اليومية للمرأة، والتي يحتاج جسمها إليها كل يوم من أجل القيام بالوظائف بطريقة سليمة. سوف نستعرض عليكم في هذا المقال أهم الفيتامينات التي يجب على المرأة تناولها يومياً.

الكالسيوم

الكالسيوم ضروري وأساسي للحفاظ على صحة عظام جسم المرأة، ومن أهم مصادره البيض ومنتجات الألبان، لهذا يجب أن تحرص المرأة أن تضعه على رأس قائمة الفيتامينات اليومية.

فيتامين D

يساعد على امتصاص الكالسيوم ونقصه يمنع امتصاص الكالسيوم حتى لو تناولت كميات كبيرة من البيض ومنتجات الألبان، لهذا يجب الحصول على فيتامين D. أهم مصدر لهذا الفيتامين هي الشمس.

فيتامين A

لهذا الفيتامين فوائد عديدة على الصحة، فهو مفيد في حالات مثل: الالتهابات المهبلية، فترات الطمث الثقيلة، متلازمات ما قبل الثدي والثدي العقدي.

فيتامين C

يعتبر فيتامين C ضروريا لتعزيز صحة العقل والجسم بشكل عام، فهو على سبيل المثال يبطئ عملية الشيخوخة ويحسن قدرة التحمل البدني، يعزز صحة الجلد ونضارة البشرة وصحة الشعر والأظافر ويحمي من نزلات البرد. أفضل مصدر لهذا الفيتامين هو الحمضيات.

فيتامين B1

هناك العديد من المصادر لهذا الفيتامين منها الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات، ويتجلى دور هذا الفيتامين في تحويل السكر إلى طاقة.

فيتامين B2

يعزز هذا الفيتامين صحة الجهاز التناسلي، وصحة الشعر والأظافر والجلد، ومن مصادره الخضار الورقية والحليب.

فيتامين B6

يعتبر هذا الفيتامين فعالا للمرأة عندما تشعر بالغثيان أثناء الحمل المبكر، ومفيدا لمشاكل الدورة الشهرية ومتلازمات ما قبل الحيض. يمكن الحصول عليه من المكسرات والموز والأفوكادو.

حمض الفوليك

من الفيتامين المهمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل كل يوم لأنه يجنب فرص العيوب الخلقية، ويقلل فرص حدوث الإجهاض. من مصادر حمض الفوليك الخضار الورقية الخضراء.