يعتبر الصيام من أكثر الطقوس الدينية التي نمارسها بالأخص في شهر رمضان، لكن بعض الديانات الأخرى تمارس الصيام بطقوس وأوقات مختلفة، وعلى الرغم من اختلاف أنواع الصيام بين الديانات نلاحظ توحد الغاية منه، وهي الشعور بالجوع والعطش لإرضاء الآلهة والتكفير عن الذنوب.

أنواع وطقوس الصيام عند بعض الحضارات

الفراعنة

يصوم الفراعنة للتقرب من الإله أو لنهر النيل لأنهم كانوا يعتبرونه رمزاً للخير، وأغرب نوع صيام عند المصريون القدماء هو الصيام لمدة 70 يوم عن جميع الأطعمة ماعدا الخضار.

اليونانيون

أخذ اليونانيون عادة الصيام من الفراعنة، فكانوا يصومون عدة أيام قبل المعارك حتى تساعدهم الآلهة، وليتدربوا على قوة التحمل.

الصينيين

كان الملك عند الصينين يصوم عن الأكل والشرب لمدة 27 يوم تقديراً للآلهة وتعظيماً لها.

الحرّانيون

يعتبروا أول حضارة تصوم بالشكل المتعارف عليه في يومنا هذا، فقد كان صيامهم منذ شروق الشمس إلى غيابها بدون أكل أو شرب أو ممارسة العلاقة الحميمية، وكان منهم من يصوم عن الكلام ويقدم تضحيات للإله الذي يتمثل بالقمر.

اليهود

عند اليهود نوعين من الصيام إما فردي أو جماعي، وكانوا خلال صيامهم يمتنعون عن الأكل والشرب والعلاقات الحميمية وكل ما هو سيء برأيهم كالاستحمام ولبس الأحذية الجلدية، سبب الصيام الفردي عند اليهود هو التكفير عن الخطايا والذنوب، أما الصيام الجماعي يمارسونه بالمناسبات وبأيام محددة مثل يوم الغفران الذي يصومون به 25 ساعة، ويوم ذكرى هدم هيكل سليمان، ويوم وفاة النبي موسى، وبعض طوائف اليهود يصومون قبل الحرب بيوم، وكذلك يصوم العروسين يوم زفافهم.

المسيحية

عند المسيحين الصيام مختلف عن باقي الديانات الابراهيمية، لأنهم يصومون عن نوع محدد من الطعام كاللحوم، والألبان، ومشتقاتها، ويختلف الصيام وعاداته بين الطوائف المسيحية المختلفة، مثلاً تعتبر الطائفة الكاثوليكية من أكثر الطوائف إقبالاً على الصيام، أما الإنجيليين فصيامهم مشابه لصوم المسلمين، إذ يمتنعون عن الطعام، والشراب، والعلاقات الحميمية، لكن جميع الطوائف المسيحية يصومون الصوم الكبير قبل قيامة المسيح.

الإسلام

يصوم المسلمين في شهر رمضان حسب التاريخ الهجري، منذ شروق الشمس إلى غيابها، وتختلف عدد ساعات الصيام بين الدول، ففي الدول الاسكندنافية تصل فترة الصيام إلى 20 ساعة، بينما في الشرق الأوسط لا يتعدى 16 ساعة، وبعض المسلمين يصومون أيام الاثنين والخميس ويعرف هذا النوع من الصيام بالسنة النبوية.

الهندوسية

الصيام عند الهندوسية يختلف بحسب الآلهة التي يعبدوها، أو يختلف بحسب المنطقة، مثلاً يصوم أتباع الاله شيفا أيام الاثنين، أما أتباع الاله فيشنوا يصومون أيام الخميس، وفي نوع آخر من الصيام تصوم به النساء المتزوجات لسلامة وصحة أزواجهم.

البوذيون

يصوم البوذيون أول أربع أيام من بداية الشهر القمري، ويمتنعون عن الطعام والشراب والعمل.

السيخية

عند السيخية لا يعتبر الصيام فرض، ويتمثل بالتأمل والامتناع عن الرغبات، لأنهم يعتبرون أن الانقطاع عن الطعام والشراب مضر بالصحة.

اليانية

صيام اليانية هو الأصعب، لأنهم يمتنعون عن جميع أنواع الطعام عدا أنواع قليلة جداً من الفواكه، ويمتد الصيام في بعض الأحيان لأشهر، وفي حالات نادرة يمتد الصيام إلى حين فناء الشخص الصائم.