هناك العديد من الأمور الغريبة التي تحدث أثناء نومنا والتي غالبا لا نشعر بها أو نتذكرها بعد استيقاظنا، سوف نسلط الضوء من خلال هذا المقال على مجموعة من الأمور المدهشة التي تحدث أثناء النوم.

الأحلام

ما زالت الأحلام التي تراها أثناء النوم من أكثر الأمور المدهشة التي تحدث للإنسان، وذلك يشمل الكوابيس المزعجة والأحلام السعيدة، وهناك عدة تفسيرات لهذه الظاهرة منها أنها قد تأتي لإشباع رغبة الشخص في أمور لم يستطع الحصول عليها في الواقع، أو بسبب وجود صراع مستمر مع ما يراه في الحلم في حياته الواقعية. قد تتسبب الأحلام في بعض الأحيان في ضحك الشخص أو استيقاظه وهو مفزوع أو قد يبكي أثناء نومه. أحيانا قد يستطيع الشخص تذكر ما رآه في حلمه، وفي حالات أخرى يصعب على الشخص تذكر ما رآه في الحلم بعد الاستيقاظ.

كثرة الغازات

من الأمور الغريبة التي تحدث أثناء النوم والتي لا يعرفها كثير من الناس هو زيادة خروج الغازات بسبب استرخاء العضلات، بما فيها العضلة العاصرة الشرجية التي تعتبر المسؤولة عن إخراج الغازات والبراز. هذا الأمر قد لا يشكل إزعاجا لك أو لكل شخص نائم بجوارك، ناهيك عن أن حاسة الشم تصبح أضعاف خلال النوم.

الشعور بالسقوط

لا شك بأن كل شيء عاش هذا الشعور ولو لمرة واحدة على الأقل في حياته، حيث يشعر مع بداية استغراقه في النوم كأنه يسقط أو يقفز من مبنى عالي فيستيقظ وهو مفزوع. تسمى هذه الحالة بنفضة النوم وتحدث لدى من لا يحصلون على قسط كافي من الراحة أو لا ينامون بشكل منتظم، وهناك العديد من العوامل التي تزيد حدوثها مثل شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة.

صك الأسنان

هناك من يقومون بصك أسنانهم أثناء نومهم دون شعورهم ولا يتذكرون ذلك حتى بعد استيقاظهم، والسبب في ذلك هو شعورهم بالإجهاد الشديد في حياتهم. هذا الأمر قد يسبب لهم آلاما في الأسنان والفك وقد يزيد من حساسية الأسنان.

الترويل

الترويل أثناء النوم هو سيلان اللعاب من الفم مما قد يجعل الشخص يجد الوسادة مبللة بعد استيقاظه وهو من اضطرابات النوم التي تعرض الشخص للإحراج. هناك عدة أسباب تؤدي للترويل منها النوم مفتوح الفم أو الإصابة بارتجاع المريء أو وجود عيب خلقي في الفم.

المشي خلال النوم

من اضطرابات النوم الغريبة التي يمكن أن تجعل الشخص يستيقظ خلال نومه ويمشي دون أن يدري بذلك، حيث يكون دماغ الشخص في حالة نوم جزئي فيقوم الشخص من مكانه ويمشي ويقوم ببعض الأمور البسيطة كتجاوز العوائل البسيطة التي توجد أمامه، لكن في نفس الوقت فإنه لا يستطيع القيام بمهام صعبة أو التفاعل مع المؤثرات الخارجية، كما لا يذكر أي شيء بعد استيقاظه في الصباح. من أسباب المشي خلال النوم القلق والإرهاق أو الخوف من النوم بالنسبة للأطفال، أو الإصابة بخلل في خلايا الدماغ بالنسبة لكبار السن.

التحدث أثناء النوم

هناك من يتفوه ببعض الكلمات والجمل غير المفهومة ويتحدث خلال استغراقه في النوم، ومن أسباب هذا الاضطراب الذي يمكن أن يحدث بشكل متقطع التوتر العصبي أو الإرهاق الشديد أو عدم النوم بشكل جيد أو الانتقال من مرحلة لأخرى خلال النوم.