علاج السرطان بالفيروسات

يُعتبر السرطان بأنواعه من أشد الأمراض فتكاً بالإنسان لطبيعة تطوره وعدم فهم السبب الحقيقي  لأن تنمو الخلايا وتتعدد وتهاجم أنسجة الجسم بشكل لا يمكن التحكم فيه ..!

وقد توصل فريق من العلماء البريطانيون لتطوير فيروس تم تعديله وراثياً إسمه إنادينوتوسيريف    Enadenotocirev هذا الفيروس بإستطاعته أن يهاجم الخلايا السرطانية وكذلك يهاجم الخلايا الليفية  الحامية لها والتى خدعت من الخلايا الخبيثة وتعطلت عن دورها في الإستجابة للجهاز المناعي وقامت بالدفاع عنها بدلا من مهاجمتها !!

الخلايا الليفية دورها مناعي فهي تدافع عن أنسجة الجسم من التلف من أي هجوم يحدث عليها ولكنها حين تتوجد بجوارها خلايا سرطانية فإنها قد تخدعها وتكرسها لحمايتها بدلاً من من محاولة منع نموها وإنقسامها والمشكلة في أن كل العلاجات التي تهاجم الخلايا السرطانية كانت تهاجم الخلايا الليفية المخدوعة و السليمة دون أن تفرق بينهما أما هذا الفيروس المطور فإنه يهاجم فقط خلايا السرطان والخلايا الليفية المعادية دون الخلايا الليفية الدفاعية ..

قتل ذلك الفيروس للخلايا الليفية المعادية والحامية للبؤر السرطانية جنباً إلى جنب الخلايا السرطانية نفسها يجعله فعالاً في زيادة مناعة الجسم ضد أي هجوم على خلاياه ..

هذا وقد تمت تجربة الفيروس على عينات من الخلايا السرطانية مأخوذة من البشر والفئران ونجح في تجنب الخلايا السليمة وخلال السنة القادمة سيتم إجراء التجربة العلاجية على أشخاص مصابين للتأكيد النهائي على فاعلية العلاج .