كم هو أمرٌ محرج أن يقول لك أحدهم أن لديك رائحة فم كريهة، مهما كان ذاك الشخص قريباً منك فإنك لابد أن تشعر بالإحراج، قد تكون أنت معتاداً على تنظيف أسنان وفمك باستمرار ومع ذلك تظهر الرائحة الكريهة، لهذا تابع قراءة السطور التالية، فقد تكون رائحة أنفاسك الكريهة بسبب مرض ما.

أسباب رائحة الفم الكريهة

مرض في الكبد

يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة عادةً بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي النيتروجين، حيث يتم التخلص من النيتروجين عن طريق الكبد، والكلى، فإن كانت هنالك مشكلة تمنع الكبد من امتصاصه فسيرتفع النيتروجين من المعدة للهروب عبر الفم، لتظهر رائحته الكريهة، لعلاج ذلك قد يطلب منك أخصائي الجهاز الهضمي إجراء فحص دم لفحص الكبد، فقد تكون رائحة الفم الكريهة علامةً على فشل الكبد، أو تليفه، أو التهابه.

حمية البروتين

حمية البروتين مثالية للحصول على الوزن المرغوب به في وقت قياس، ولكنها تسبب رائحة الفم الكريهة، فحمية البروتين تعتمد على اللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبيض، والابتعاد عن الكربوهيدرات، فحرمان الجسم من الكربوهيدرات سوف يساعده على حرق الدهون، وإطلاق الفضلات في الدم وهي أجسام تسمى الكيتون، سوف تنتقل إلى الشعب الهوائية وتعطي رائحة الأنفاس الكريهة.

الحموضة في المعدة

عندما تكون هنالك مشكلة في الصمام الموجود بين المعدة والمريء، فقد يرتفع الحمض من المعدة على طول القناة الهضمية وصولاً إلى الفم، تلك الحموضة ستكون سبباً في رائحة الفم الكريهة، غالباً سيصف الطبيب علاجاً مضاداً للارتجاع على شكل أقراص يتم تناولها قبل ربع ساعة من تناول الوجبات.

التهاب اللوزتين

لمعرف مصدر رائحة الفم الكريهة من الضروري الذهاب لفحص اللوزتين عن كثب، فالشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عام، لديهم خبايا تنمو فيها الجراثيم التي تلتصق ببقايا الطعام بالقرب من اللوزتين، وهي تتخمر وتشكل عجينة بيضاء تدعى القشرة وهي التي تصدر رائحة الفم الكريهة، قد يكون الحل هو الإزالة الجزئية او الكلية للوزتين، فيتم إجراء العملية إما عن طريق الليزر، أو الجراحة تحت التخدير العام.

التهاب اللثة

التهاب اللثة يحدث بسبب نمو البكتيريا، التي تخترق العظم في جذر السن وتدمره، وإذا تركت بدون علاج، فقد تتحول إلى التهابات تؤذي اللثة، وتتأثر بها بشدة، ويمكن للأسنان ان تضرر بشدة منها، هذه البكتيريا الغير خلوقة هي سبب رائحة الفم الكريهة، يمكن أن يحدث التهاب اللثة بسبب الحمل، أو التدخين، أو عند الدخول في مرحلة انقطاع الطمث.

جفاف الفم

 يمكن أن تأتي الروائح الكريهة أيضاً من البكتيريا الموجودة على سطح اللسان، وذلك بسبب جفاف الفم وسوء إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى تعفن البكتيريا، يمكن أن يكون علاج ذلك عن طريق استخدام غسول الفم الذي يساعد على قتل البكتيريا، وإبطاء عملية التمثيل الغذائي البكتيري، وبالتالي منع تكوين المواد ذات الرائحة الكريهة.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان، أو الخراج الناجم عن خلع الأسنان، يمكن أن يصبحان مرتعاً للبكتيريا، فمن الضروري إجراء فحص الأسنان بانتظام للكشف على الأسنان المصابة، أو المتحللة، فيمكن أن يصف طبيب الأسنان مضادات حيوية يتم تناولها لمدة عشرة أيام للقضاء على العدوى البكتيرية.

تحقق من الأدوية التي تتناولها

بعض العلاجات لها خاصية تجفيف الفم، مثل مضادات الهستامين، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهاب، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، تلك الأدوية لها تأثير على الجهاز العصبي السمبتاوي الذي يتحكم في الغدد اللعابية، فاللعاب غني بالمواد المضادة للبكتيريا فعندما لا يتم إفرازه بدرجة كافية في الفم فستتكاثر البكتيريا بأعداد كبيرة مصحوبةً برائحتها الكريهة.

فإن كنت مضطراً إلى تناول الدواء فيُنصح بشرب كميات جيدة من الماء، أو النعناع الأخضر بانتظار لتطريب الفم باستمرار والمساعدة في القضاء على البكتيريا، ويمكن أيضاً مضغ العلكة الخالية من السكر خلال اليوم لتحفيز انتاج اللعاب.

ظهور الرائحة قبل الدورة الشهرية

قبل الحيض مباشرةً يحدث تغير هرموني عند النساء، مما يؤدي إلى تشجيع تكاثر البكتيريا، وبالتالي ظهور تلك الرائحة الكريهة، ففي هذه الفترة يجب المحافظة على نظافة الفم، والأسنان، هذا لا يعالج الرائحة الكريهة ولكنها يخفيها خلال تلك المرحلة من الدورة الشهرية.

أطقم الأسنان

يمكن أن يؤدي إهمال تنظيف أطقم الأسنان إلى ظهور مشكلة رائحة الفم الكريهة، وبالأخص إن بقيت الأطقم في الفم أثناء الليل لفترات طويلة، فهذا يؤدي إلى تراكم البكتيريا في زوايا الأطقم وظهور الرائحة الكريهة، فيجب مراجعة التعليمات الخاصة بتنظيف أطقم الأسنان بحيث تصبح نظيفة لا تشوبها شائبة، ولا يجب تركها في الفم لمدة 24 ساعة متتالية، ويجب تنظيفها بعد كل وجبة باستخدام فرشاة تنظيف الأسنان والمطهرات المخصصة.

المصدر: doctissimos