يتوجه الكثير من الرجال إلى صالات الألعاب الرياضية أو الجيم من أجل الحصول على أجسام مفتولة العضلات، فيقومون بممارسة بعض الأنماط المعينة من التمارين الرياضية من أجل بناء كتلة العضلات بسرعة، ناهيك عن اتباع نظام غذائي معين وطبيعة طعام محددة. هناك العديد من الطرق التي يتبعها الكثيرون من أجل بناء العضلات بسرعة فكل شخص يشعر بالراحة مع واحدة منها، ولكن على الرغم من ذلك تظل هناك طريقة مثالية لبناء العضلات بسرعة، هذه الطريقة تعتمد على بعض الخطوات التي ينبغي تطبيقها، وهي التي سنستعرضها عليكم في هذا المقال.

ممارسة تمارين الضغط

إذا كنت تهدف لبناء عضلاتك بطريقة سريعة فإنه لا ينبغي عليك الخروج عن الأساسيات المتعلقة بالتمارين التي تؤثر بشكل مباشرو قوي على العضلات، لهذا ينصح الخبراء بممارسة تمارين الضغط والرفعات الميتة وتمرين المتوازي والعقلة، وهذا يشمل المبتدئين والهواة، والسبب في اختيار هذه التمارين أنها تستهدف أكثر من مجموعة عضلية في نفس الوقت وتمدها بالضخامة والقوة التي تحتاجها وفي وقت سريع كذلك.

اكتسب القوة العضلية أولاً

هناك علاقة وطيدة بين حجم كتلة العضلة والقوة العضلية وأي فشل في تحقيق واحدة منهما سيؤثر على تحقيق الثانية، لهذا ينبغي على الرياضي أن يهتم باكتساب القوة العضلية أولا ثم بعد ذلك يبدأ في النظر لحجم العضلة، لأن العضلة دون أنسجة أو ألياف قوية لن تحقق أي زيادة حجمها.

اتباع نظام غذائي صحي

الطعام هو الوقود الأساسي ومصدر الطاقة الرئيسي الذي تستمد منه العضلات التغذية والطاقة، والطعام مهم جدا للعضلات فهو ضمان اكتساب الكتلة العضلية ونموها وزيادة حجمها وكتلتها. لهذا ينبغي التركيز على النظام الغذائي منخفض الدهون الضارة والذي يرتكز على البروتين بمصدريه الحيواني والنباتي والمكملات الغذائي التي تمد العضلات بمصدر نقي من البروتينات سريعة وبطيئة الامتصاص بالإضافة للكربوهيدرات الصحية.

التركيز

عليك استيعاب أنك لست رياضيا محترفا حتى تتيح لك قدرتك البدنية على ممارسة أي رياضة تريدها، لهذا قم بالتركيز وتحديد أولوياتك، فإن كنت تريد اكتساب ضخامة وقوة عضلية فعليك التركيز على التمارين الرياضية التي تهدف لذلك وتساعدك على الوصول لهدفك بأسرع وقت، ولا تتشتت وتمارس أنواع أخرى من التمارين غير المناسبة. هذا لا يعني بأن تتخلى عن ممارسة رياضتك المفضلة سواء كانت كرة القدم أو السباحة أو ركوب الدراجة ولكن يجب القيام بها بنمط ومدة أقل كثافة حتى لا تؤثر على تقدمك فيما يخص الضخامة العضلية.

الابتعاد عن الروتين الممل

الكثير من المبتدئين يجهلون أهمية تغيير نوع التمارين برفع الأثقال، ولكن في الحقيقة أفضل طريقة لبناء العضلات بسرعة هي تغيير التمارين بشكل مستمر والابتعاد عن الملل لأن العضلات لا تنمو وتقوى أو تكتسب المزيد من الضخامة لو تم تعريضها لنفس التمارين والحركات.