يسعى الكثيرون لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد لكي ينعموا بصحة جيدة، ووزن مثالي يخول لهم ممارسة أنشطتهم اليومية بكل حرية، لكنهم قد يجدون بعض الصعوبات في تحقيق ذلك على الرغم من التزامهم بالحمية وممارسة الرياضة. على الشخص معرفة أن هناك أوقات مختلفة يقوم الجسم فيها بحرق السعرات الحرارية، وذلك يعتمد على عدة عوامل يمكن أن تغير معدل الحرق. نستعرض عليكم في هذا المقال أفضل فترة لحرق الدهون.

أفضل فترة لحرق الدهون

الصباح الباكر

لا يوجد أفضل من فترة الصباح الباكر حتى قبل تناول الفطور. قم بممارسة الرياضة بانتظام في تلك الفترة فذلك يحضر جسمك لحرق الدهون طوال اليوم ويسرع عملية الحرق.

النهار

مقارنة بالليل، ففترة النهار أفضل في حرق الدهون لأن الجسم يتحرك بصورة أكبر خاصة مع حرارة الشمس. لهذا ينصح الخبراء بتناول الإفطار في وقت مبكر والامتناع عن تناول الطعام في فترة الليل بعد الساعة 8 مساءً.

فصل الصيف

من ناحية فصول السنة، يعتبر فصل الصيف الأفضل لحرق الدهون لأن الناس يميلون للنوم والراحة والكسل خلال الشتاء، وبالتالي يكون معدل حرق الدهون أقل.

عوامل تغير معدل حرق الدهون

كما ذكرنا في المقدمة، هناك عدة عوامل تؤثر على معدل الحرق ومنها:

شرب الماء

يساهم شرب كميات كافية وكبيرة من المياه أثناء اليوم في زيادة حرق الدهون.

النشاط والحركة

بالطبع، كلما زادت حركة الشخص كلما زاد نسبة الحرق. وبالتالي الراحة والخمول والكسل يخفض معدل حرق الدهون.

النظام الغذائي

يتأثر معدل حرق الدهون بنوعية الطعام التي يتناولها الشخص، فمثلا، السكريات والكربوهيدرات صعبة الحرق وتتحول إلى دهون بالجسم، بينما الدهون الصحية والألياف تعتبر أسهل للحرق.