فرط التعرق هي حالة صحية تشير لزيادة التعرق في بعض الأماكن في الجسم مثل اليدين والقدمين أو كامل الجسم، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إليها منها ارتفاع درجة حرارة الجو كما هو الحال في فصل الصيف، بذل جهد بدني كبير (مثل ممارسة الرياضة). غالبا ما يتركز فرط التعرق في بعض الأماكن التي تتموضع فيها الغدد العرقية بكثرة مثل القدمين واليدين والإبطين والوجه، وبشكل عام فإنه لا يؤدي لأي مضاعفات خطيرة إلا أنه قد يسبب الإحراج للشخص بسبب الرائحة الكريهة التي تفوح منه. لو كنت تبحث عن علاج فعال لمشكلة فرط تعرق اليدين والقدمين، فإننا نقدم لك أفضل علاج لذلك.

أسباب فرط تعرق اليدين والقدمين

فرط التعرق الأولي

يظهر فرط التعرق في هذه الحالة في بعض أجزاء الجسم ويكون غالبا بسبب وجود إصابة في نفس العائلة.

فرط التعرق الثانوي

قد يحدث فرط التعرق في هذه الحالة في بعض أجزاء الجسم فقط أو كله، ويكون بسب حالة صحية معينة أو كتأثير جانبي لتناول دواء ما. من المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب فرط التعرق الثانوي: أمراض الرئة أو القلب، مرض السرطان، السكتة الدماغية، فرط نشاط الغدة الدرقية، سن اليأس، مرض باركنسون.

أفضل علاج لفرط تعرق اليدين والقدمين

فيما يلي، أسباب لن تتوقعها قد تتسبب في التعرق الزائد

العلاج الموضعي

يعتمد هذا النوع من العلاج على استخدام كريم يحتوي على مضادات الكولين أو مزيل العرق الطبي الذي توجد به مادة هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم. يتم تطبيق هذا المنتج على الأماكن الجافة لتفادي ظهور أعراض جانبية والحصول على أكبر فائدة ممكنة، وينصح باستخدامه بعد الاستحمام على أن يتم تجفيف القدمين واليدين جيدا قبل الخلود للنوم. بعد الاستيقاظ، يجب غسل القدمين واليدين بالماء فقط.

الإرحال الأيوني

لو لم يكن العلاج الموضعي لفرط تعرق اليدين والقدمين مفيداً، حينها يتم اللجوء للإرحال الأيوني. تبلغ نسبة نجاح هذا العلاج 80% ولكن ينبغي تكراره حسب حالة الشخص كل يومين إلى أسبوعين.

الإرحال الأيوني يكون بعمر القدمين أو اليدين في ماء الصنبور العادي، أو ماء مالح، أو محلول يحتوي على دواء الغليكوبيرولات. بعد ذلك يمرر تيار كهبائي بسيط على سطح الجلد لربع ساعة في المتوسط.

البوتكس

يمكن حل مشكلة فرط تعرق اليدين والقدمين بحقن كمية من البوتكس لحد فاعلية العصب المسؤول عن التعرق في تلك المنطقة. يمكن أن يظهر أثر جانبي للعلاج بالبوتكس يتمثل في ضعف بسيط في العضلات المحيطة بمكان الحقن.

أدوية

من ضمن علاجات فرط التعرق في اليدين والقدمين تناول بعض الأدوية عن طريق الفم خاصة التي تحتوي على مضادات الكولين، ولكن لا يمكن تناولها إلا باستشارة من الطبيب.

هذه الأدوية قد تؤدي لظهور أعراض جانبية تتمثل في الدوار وجفاف الفم والإمساك.

الجراحة

الغرض من الخضوع للجراحة هو قطع العصب الودي الصدري بالتنظير. هذا بلا شك أفضل علاج لفرط تعرق القدمين واليدين ولكنه مكلف وبالإضافة لذلك قد يكون مصاحبا بخطر حدوث استجابة تعويضية (حدوث فرط التعرق في أماكن أخرى في الجسم).

علاجات أخرى

  • ارتداء جوارب قطنية سميكة.
  • تغيير الجوارب باستمرار.
  • استخدام بودرة لامتصاص العرق الزائد.
  • استخدام أحذية خاصة لامتصاص العرق.