النمش أو فرط التصبغ هو حدوث اضطراب في لون البشرة يتسبب في ظهور بقع داكنة تظهر في مناطق مختلفة من الجسم. على الرغم من أن البعض ينزعج من النمش إلا أن آخرين يعتبرونه علامة من علامات الجمال خاصة لو ظهر في منطقة الوجه. سوف نستعرض عليك في هذا الموضوع أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه وبعض الوصفات الطبيعية لعلاج النمش.

الأسباب

غالبا ما يظهر النمش في منطقة الوجه أو الأكتاف أو الذراعين من الأعلى أو منطقة الصدر والظهر، وهذه البقع ليست مؤلمة أو ضارة. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لظهور النمش منها:

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تضر مادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية.
  • حدوث خلل في خلايا الجلد يفقدها القدرة على توزيع الميلانين بشكل جيد.
  • العامل الوراثي حيث يمكن أن ينتقل من الآباء للأبناء.
  • ترتفع احتمالية إصابة أصحاب البشرة الفاتحة بالنمش لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس وخلاياهم الصبغية تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.
  • يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل ظهور بقع تتشابه مع النمش على جسم المرأة الحامل ولكنها غالبا ما تختفي بعد نهاية الحمل.

طرق الوقاية

  • عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة خاصة ما بين ال10 صباحا و4 مساءً.
  • وضع كريم الوقاية من الشمس برقم حماية 30 على الأقل (يفضل وضعه ربع ساعة قبل الخروج من المنزل).

وصفات طبيعية لعلاج النمش

قبل البدء في تطبيق الوصفات الطبيعية، يفضل التريث قليلا فربما يكون النمش مؤقتا ويختفي من تلقاء نفسه، فقد يظهر في الصيف بسبب أشعة الشمس.

الليمون والكركم

قم بمزح ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الكركم، وضع الخليط على النمش لمدة ربع ساعة، ثم قم بغسله بالماء الفاتر.

الحليب الرائب ودقيق الشوفان

قم بمزح ملعقة من دقيق الشوفان مع بعض الحليب الرائب حتى تحصل على مزيج متماسك، ثم طبقه على النمش. لو لم يكن لديك حليب رائب، استخدم الزبادي.

زيت الخروع وفيتامين E

يفضل إضافة قليل من فيتامين E لزيت الخروع ثم وضعه على المناطق التي يوجد فيها النمش فهذا الزيت يساهم في التخلص من البقع الداكنة بالجلد، بينما الفيتامين E يوفر رطوبة البشرة.

العسل مع السكر أو الملح

قم بتحضير مزيج من العسل وبعض السكر أو الملح ثم افرك الخليط على المناطق التي يوجد بها النمش.