تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية ما بين 36 إلى 37 درجة مئوية، ولكننا كلنا معرضون لارتفاع فيها بحيث تصبح أعلى من المعدل الطبيعي. ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس مرضا بل هو جزء من العلاج، حيث يحدث هذا الارتفاع لحماية الجسم من العدوى ومقاومة التعفن، وهذا يدل على أن الجهاز المناعي يقاوم البكتيريا والفيروسات، لكن في حال تجاوز درجة الحرارة 38.5 درجة فهذا يشير إلى أن الجسم يحتاج للعلاج من أجل التعافي. في الحقيقة، الحمى لا تشكل خطرا على الحياة في حال اتخذ المرء الإجراءات الصحيحة لتنظيم درجة حرارة الجسم. في هذا الشأن، قررنا أن نعرض عليكم أفضل الطرق المنزلية الفعالة لخفض حرارة الجسم باستخدام المواد الطبيعية فقط.

الماء البارد

أول ما يمكنك فعله هو نقع قطعة من القماش في الماء البارد (لا يجب أن يكون الماء جد بارد لأنه قد يؤدي لارتفاع في درجة حرارة الجسم الداخلية). بعد ذلك قم بعصرها ووضعها على القدمين أو الفخذ أو اليدين أو الإبطين أو الجبين أو خلف الرقبة.

عشبة الريحان

من أفضل الطرق المنزلية لخفض حرارة الجسم والسبب هو أن الريحان يدخل في تركيبة العديد من المضادات الحيوية وكذلك في تضميد الجراح.

طريقة تحضير الوصفة هي:

  • غلي عشرين ورقية من عشبة الريحان مع ملعقة من بودرة الزنجبيل في كوب ماء.
  • ترك المزيج يغلي حتى تقل كمية الماء للنصف.
  • إضافة بعض العسل.
  • شرب المزج.

ينصح بتكرار الوصفة مرتين في اليوم.

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح كلما لاحظت ارتفاعا في درجة حرارة جسمك، فالحموضة التي توجد بخل التفاح تساهم في امتصاص الحرارة. أضف نصف كوب من خل التفاح لماء الحمام الفاتر ثم انقع الجسم بالماء لعشر دقائق.

الزبيب

انقع حفنة من الزبي في كوب ماء لمدة ساعة ثم قم بتصفيته وسحقه جيدا بعد أن أصبح الزبيب لينا، ثم أعد إضافة السائل إليه واشربه.

الكركم

فوائد الكركم على الجسم عديدة ومتنوعة منها خفض درجة حرارة الجسم، والسبب هو أنه يكافح العدوى ويحتوي على مركب الكركمين المضاد للجراثيم والفيروسات والفطريات.

الطريقة تقتضي بخلط ربع ملعقة صغيرة من مطحون الفلفل الأسود مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم، ثم أضفهما للحليب الدافئ واشربه مرتين في اليوم.

قشور البطاطس

ترطيب الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة ضروري لتنظيمها، ومن الطرق المنزلية لذلك هي تحضير حساء قشور البطاطس، حيث يساهم في خفض درجة الحرارة وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي.