لا أحد يجهل الفوائد العديدة للتمارين الرياضية على صحة الإنسان، فهي أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية والحفاظ على صحة العضلات والعظام وتنشيط الدورة الدموية وإنقاص الوزن والوقاية من أمراض القلب والصحة بشكل عام. لكن على الرغم من كل هذه الفوائد، إلا أن هناك عدداً كبيراً من الناس الذين يهملون ممارسة الرياضة ولو لمرة واحدة في الأسبوع، وهذا الأمر يسبب لهم الكسل والخمول وزيادة الوزن والعديد من الأمراض الصحية وعدم القدرة على تحمل العمل لساعات طويلة دون الشعور بالتعب والإرهاق.

ممارسة التمارين الرياضية في البداية قد تكون مهمة صعبة على الشخص، لكن لو تم اللجوء للتمارين الرياضية البسيطة الموجهة للمبتدئين فإن الأمر سيصبح سهلاً للغاية، حيث ينصح المدربون والمختصون المبتدئين بممارسة التمارين التالية التي سنذكرها لكم في هذا المقال، حيث تساعدهم في في الحفاظ على الرشاقة والجسم وتحمي الأعصاب والعضلات والعظام وتساهم في نقص الوزن.

المشي

لا تتطلب هذه الرياضة أي مجهود بدني أو ذهني منك وتعتبر من أفضل التمارين الرياضية البسيطة التي يمكنك ممارستها دون أي ضغط وفي أي وقت تريده. فقد أثبتت الدراسات بأن فوائد المشي على الصحة كثيرة جداً منها حماية وتقوية عضلة القلب.

الآيروبيك

تعتبر تمارين الآيروبيك جيدة ومناسبة للمبتدئين حيث تساهم في علاج حالات السمنة المفرطة مما تمنح الشخص مظهراً متناسقاً، وتقوم ببناء العضلات بدلاً من الدهون التي تحرقها.

قيادة الدراجة

بالإضافة إلى الفوائد الجمة لهذه لقيادة الدراجة، فهي أيضاً تعتبر رياضة ممتعة، حيث تركز على القسم السفلي من الجسم وتساهم في تعزيز النظام القلبي الوعائي.

التمارين السويدية

هي عبارة عن تمارين خاصة بالعضلات الأساسية وتركز بشكل كبير على عضلات البطن، الأكتاف والظهر. حيث تساهم في التخلص من الدهون الزائدة، شد الجسم، تقوية العضلات واكتساب الوزن المثالي. كما تقي الشخص من الأمراض الخطيرة وتقوم بتنشيط جسمه، مما يجعلها واحدة من أفضل التمارين الرياضية البسيطة الذي يمكن للمبتدئين ممارستها.

تمارين الجلوس على زاوية الكرسي

يتم هذا التمرين بالوقوف أمام الكرسي مع رفع اليدين إلى الأعلى ثم النزول بالقسم العلوي من الجسم نحو الأسفل مع ثني المرفقين للداخل وثني الركبتين لحين ملامسة الخلفية للكرسي دون الارتكاز عليها، ثم تتم العودة للوضع الأول وتكرار التمرين.

السباحة

هناك العديد من الفوائد للسباحة لدرجة أن البعض يعتبرها أفضل الرياضات لأنها تحرك كامل الجسم وتستهدف معظم العضلات، حيث تساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وترفع نشاط الجسم وتعتبر طريقة عظيمة لتشذيب الجسم.

تمرين الضغط على الكرسي

يختلف هذا التمرين عن تمرين الجلوس على زاوية الكرسي، حيث تقوم بتثبيت يديك على الكرسي ثم تقوم بمد ساقيك بشكل مائل والارتكاز على أصابع قدميك ثم رفع جسمك للأعلى عن طريق مد الذراعين بالكامل، ثم ينبغي عليك الثبات في ذلك الوضع لبضع ثواني قبل أن تعود للوضع الأصلي وتكرار التمرين.

اليوغا

تحسن تمارين اليوغا المزاج على صعيد الصحة النفسي، وتقوي اللياقة الجسدية وتساعد على التوازن والمرونة والقوة عبر سلسلة من الوضعيات وتمارين التنفس.