تبحث الكثير من السيدات عن وصفات فعالة لتصفية البشرة والحصول على بشرة ووجه خالي من البثور والحبوب، لهذا جلبنا لكم أفضل الأعشاب لتصفية البشرة ومجموعة من الأطعمة الصحية التي تمتلك نفس المفعول أيضاً.

أعشاب لتصفية البشرة

الكركم

يحتوي الكركم على مكونات لتفتيح البشرة وتخفيف الحساسية والالتهابات، كما يضم خصائص مطهرة تقضي على الندوب. يمكن خلط كميات متساوية من طحين الحمص ومسحوق الكركم مع بعض الماء أو الحليب السائل، ثم خلطها لعمل عجينة متماسكة. يتم توزيع الخليط على البشرة والانتظار حتى يجف قبل غسله بالماء الفاتر والفرك بشكل دائري. ينصح بتطبيق هذه الوصفة مرة في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

الميرمية

تحتوي الميرمية على العديد من العناصر المفيدة للبشرة مثل الفيتامين أ والكالسيوم ومضادات الأكسدة والزيوت الطيارة وحمض الفوليك، فكل هذه العناصر تساهم في تصفية البشرة وإشراقتها والتخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتجديد الخلايا، لهذا لا تتردد في استخدامها.

النيم

تعتبر عشبة النيم مفيدة لتصفية البشرة بسبب احتوائها على خصائص مضادة للجراثيم، كما أنها تساهم في القضاء على حب الشباب بالنسبة لمن يمتلكون بشرة دهنية، ناهيك عن تنظيف المسامات المغلقة. يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق النيم، ثم وضع الخليط على البشرة وتفادي لمسه للعينين.

بعد ربع ساعة يمكن استخدام اسفنجة رطبة لمسح الخليط بكل رفق مع تطبيقه مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج إيجابية.

النعناع

بسبب احتوائه على مادة المنثول، يمكن أن يصفي النعناع البشرة ويعالج حب الشباب. يعطي قناع النعناع شعورا بالانتعاش والنظافة لو تم استخدامه مرة كل أسبوع.

الشاي الأخضر

استخدم الشاي الأخضر بشكل موضوعي لتصفية البشرة وحماية البشرة من المشاكل الجلدية، تسريع التئام الجروح، حماية البشرة من حروق الشمس. السر يكمن في الكاتيشين الذي يوجد بنسب عالية في الشاي الأخضر والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

البابونج

يعتبر البابونج بديلا جيدا للكورتيزون حيث يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يقلل التورم والحكة والاحمرار الذي يصيب البشرة جراء التعرض للبخار، وكذلك التهيجات الناتجة عن أشعة الشمس.

أطعمة لتصفية البشرة

ليست الأعشاب وحدها التي تمتلك تأثيرا على تصفية البشرة، بل إن هناك مجموعة من الأطعمة لو تم تناولها فإنها ستؤدي نفس المفعول:

  • تناول الطماطم لأنها غنية بالكاروتينات والفيتامين ج الذي يقي من ظهور علامات الشيخوخة ويحمي البشرة من أشعة الشمس.
  • البروكلي الذي يعتبر غنيا بالمعادن المهمة لصحة البشرة وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ.
  • الفلفل الأصفر والأحمر الغنيان بالبيتا كاروتين، ناهيك عن كونهما مصدرين جيدين للفيتامين أ والفيتامين ج الذي يحفز إنتاج الكولاجين المهم لصحة ونضارة البشرة.