من أجل الحفاظ على صحة القلب، لا بد اتباع بعض الخطوات في نمط الحياة أهمها ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وكذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع لوقاية القلب والشرايين من الأمراض التي يمكن أن تصيبها. هناك العديد من أنواع الأطعمة الصحية التي تعتبر جيدة لصحة الجسم وكذا صحة القلب، وسوف نستعرض عليكم مجموعة منها في تفاصيل هذال المقال.

الجوز

تعد المكسرات من الخيارات الصحية التي تعمل على تعزيز صحة القلب، منها الجوز الذي يرفع مستوى الكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول الضار، فهو يقي بذلك القلب من الأمراض بسبب احتوائه على الألياف والدهون الصحية ودهون أوميغا 3. الجوز ليس الوحيد الذي يمكن تناولها لتعزيز صحة القلب بل يمكن أيضا تناول الكاجو والفستق واللوز.

الحليب والزبادي

بسبب احتواء منتجات الألبان على كمية عالية من البوتاسيوم فإنها تساهم في خفض ضغط الدم بشكل إيجابي لكن يجب أن تكون خالية أو قليلة الدسم حتى لا تؤدي لرفع مستوى الكولسترول الضار بالدم.

الحمص

حاله حال العديد من البقوليات الأخرى، يحتوي الحمص على كميات عالية من الألياف التي تقلل مستوى الكولسترول الضار في الجسم وتعزز صحة القلب، لكن ينصح بالابتعاد عن البقوليات المعلبة لأنها تضم كميات عالية من البوتاسيوم.

الشوفان

من أفضل الخيارات الغذائية لتعزيز صحة القلب وخفض مستوى الكولسترول الضار والحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقراً، والسبب هو احتوائه على البيتا جلوكان وهو نوع من الألياف المفيدة.

الشوكولاتة الداكنة

على عكس الرائج، تساهم الشوكولاتة الداكنة في خفض ضغط الدم وحماية جدران الشرايين بسبب احتوائها على مركب الفلافانولس، لكن يجب أن تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو على الأقل.

زيت الزيتون

يحافظ تناول زيت الزيتون على صحة الأوعية الدموية والقلب بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أنه يخفض مستوى الكولسترول الضار.

الكرز

يتعلق الأمر بجميع أنواع الكرز، حيث يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة تحمي الأوعية الدموية وتفيد صحة القلب.

التوت

يحتوي هو الآخر على مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين ج الذي يقي من حدوث الجلطات الدماغية ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمنع حدوث الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

البرتقال

بسبب احتوائه على ألياف البكتين والبوتاسيوم فإنه يحمي من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم وكذلك ضغط الدم.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والتونة والسردين فكلها تحتوي على دهون أوميغا 3 المفيدة والتي تزيد مستوى الكولسترول الجيد في الدم وتقي الأوعية الدموية والقلب من الأمراض.