تعتبر الخضر والفواكه المزود الأول والرئيسي لنا بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا وصحتنا بما في ذلك الفيتامينات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأطعمة التي تعتبر مصادر غنية بالفيتامين سي الذي يحتاجه الجسم بشكل كبير لتحسين الصحة بشكل كبير وتحسين مستويات الطاقة، حيث يتسبب نقص هذا الفيتامين بالجسم في ضعف العضلات وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى حدوث تهيج شديد، لهذا يجب الحرص على توفير هذا الفيتامين لكونه أساسياً لحماية الخلايا من الضرر الناتج عن الجذور الحرة التي قد تحدث تغيرات على مستوى الحمض النووي وبالتالي تسبب أمراضاً مثل السرطان. نقدم لك في هذا المقال أفضل الأطعمة الغنية بالفيتامين سي.

الجوافة

هي ثمرة معروفة غنية بالفيتامين سي حيث تحتوي على 228 ملج منه لكل 100 جم. بالإضافة لذلك فهي ثمرة غنية بالمواد المضادة لأكسدة والليكوبين الذي يمتلك الكثير من الفوائد على الصحة، فهو يحمي القلب ويساهم في جعل البشرة صحية ونظيفة وخالية من العيوب، كما أنه يخفض نسبة الدهون والسعرات الحرارية.

الفلفل الحار

قد يُفاجئ البعض من هذه المعلومة، ولكن الفلفل الحار الأخضر يعتبر مصدرا غنيا للفيتامين سي حيث يتوفر على 242 ملغ منه لكل 100 غرام من الفلفل، كما يحتوي أيضاً على العديد من المغذيات النباتية المفيدة.

الفلفل الأحمر الحلو

يمكن تضمين الفلفل الأحمر الحلو في السلطات من أجل تجربة وجبة شهية مليئة به، حيث يعتبر مصدرا جيدا للحصول على الفيتامين سي وذلك باحتوائه على 127 ملج في كل 100 جرام منه.

البقدونس

لا تنسى إضافة البقدونس إلى أطباق الطعام والسلطة في المرة المقبلة من أجل الحصول على الفيتامين سي حيث يعتبر من أغنى الخضراوات توفراً على هذا الفيتامين.

التوت

يمكنك تناول التوت بشكل مباشر أو عصره أو مزجه من أجل الحصول على الفيتامين سي الذي يشكل 181 ملجم من كل 100 جرام منه.

الشبت

يضم الشبت 85 ملج من فيتامين سي لكل 100 جرام منه مما يجعله واحدا من أغنى المصادر للفيتامين سي. كما أنه يحتوي أيضاً على مضادات للالتهابات وخصائص مضادة للفيروسات.

القرنبيط

تبلغ كمية الفيتامين سي في كل 100 جرام من القرنبيط الطازج 88 ملجم، مما يُدخله في قائمة أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامين سي.

فاكهة الكيوي

يعتبر الكيوي من المصادر الغنية بالفيتامين سي حيث يحتوي على 92 ملج في كل 100 جرام.

الطماطم المجففة

في شكلها الخام، تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الفيتامين سي لهذا لا تتردد في تناولها من أجل الحصول على هذا الفيتامين.

البرتقال

أكثر فاكهة مشهورة باحتوائها على الفيتامين سي هي فاكهة البرتقال، ويتم استهلاكها في حالتها الطازجة حيث تتوفر على 52 ملجم من فيتامين سي لكل 100 جرام.