يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة القولون العصبي ويبحثون عن طرق تساعدهم في علاج أعراض هذه المشكلة المزعجة والتخفيف منها، ولو كنت واحدا منهم فإننا نحيطك علما بأن شرب شاي الأعشاب يخفف الأعراض المزعجة المصاحبة للقولون العصبي ويخفف من النفخة والغازات. سوف نعرض عليكم في هذا المقال أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي بشكل نهائي.

شرب شاي الأعشاب يعتبر مفيدا جدا لمن يعانون من القولون العصبي، حيث يساعدهم على الاسترخاء ويقلل من ضغوطاتهم النفسية، كما يساهم في إراحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم عندما يتم شرب ساخناً، بالإضافة إلى أنه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية. وفيما يلي سنذكر لكم أفضل وأهم الأعشاب التي يمكن تجهيز الشاب بواسطتها وشربها:

شاي النعناع

من أشهر الأعشاب التي تستخدم لعلاج أعراض القولون العصبي النعناع، وشرب شاي النعناع يساهم بشكل كبير في إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج الغازات والتقلصات المعوية والمغص والنفخة.

يمكنك غلي النعناع وشربه مباشرةً، أو نقع أوراقه بالمياه الفاترة لمدة ثم شرب المنقوع.

شاي اليانسون

يستخدم اليانسون في علاج مختلف المشاكل الصحية وبشكل خاص مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يساهم في علاج الإمساك الذي قد يكون من أعراض القولون العصبي، ويعزز استرخاء العضلات، وحسب دراسة علمية فإن اليانسون يمتلك خواص مضادة للالتهاب.

وعن طريقة استخدامه، يمكن غلي اليانسون أو نقع ملعقة كبيرة من بذوره في الماء الفاتر، أو إضافة المسحوق لكوبين من المياها المغلية وشربها.

شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر مفيدا لعلاج أعراض القولون العصبي، حيث يساهم في طرد الغازات والتخلص من التلبكات المعوية والنفخة، بالإضافة إلى علاج الإمساك واسترخاء عضلات الأمعاء. كما أن خلط الشمر مع بذور النعناع والكراوية يعتبر مفيدا جدا لعلاج أعراض القولون العصبي.

ضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر في كوب كبير به ماء ساخن، واتركه لمدة 10 دقائق حتى يختلط جيدا، أو يمكنك استخدام أكياس الشمر مباشرة.

شاي البابونج

يستخدم البابونج في علاج الكثير من الحالات الطبية بما فيها أعراض القولون العصبي، وذلك بفضل امتلاكه لخواص مضادة للالتهابات ذات المفعول القوي، حيث يطرد الغازات ويعالج التلبكات المعوية ويعمل على استرخاء عضلات الأمعاء.

يمكنك استخدام أكياس البابونج مباشرة أو مسحوق أوراق البابونج الطازجة أو المجففة لتجهيز الشاي وشربه.

شاي الكركم

يعالج شاي الكركم المشاكل الهضمية بفضل الفوائد العلاجية التي يتميز بها، حيث إن تناول كبسولات الكركم تعالج أعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلص من التلبكات المعوية والام البطن حسب دراسة. يمكن استخدام مسحوق الكركم أو الكركم الطازج لصنع الشاي.

وبطبيعة الحال هناك أعشاب أخرى يمكن تجهيز الشاي بواسطتها لعلاج أعراض القولون ولكن الأدلة حولها ما تزال ضعيفة لحد الآن، ومنها الخزامى، الزنجبيل، عرق السوس، الهندباء ونبات القراص.