مرض بهجت أو متلازمة بهجت هي من الأمراض النادرة الالتهابية التي تصيب أكثر من جهاز في الجسم ولا يمكن الشفاء منها. ينتشر هذا المرض بشكل خاص في دول الشرق الأوسط واليابان وتركيا وسمي بناء على اسم الدكتور التركي الذي كان أول من شخص هذا المرض وهو هولوشي بهجت. يتسبب هذا المرض في ظهور العديد من الأعراض حسب المنطقة المصابة، حيث يسبب انتفاخ وتورم الأوعية الدموية في أنحاء الجسم. قررنا أن نعرض مجموعة من المعلومات المتعلقة بهذا المرض، إليكم أعراض وأسباب مرض بهجت.

أسباب مرض بهجت

لحد الآن لم يتوصل الطب للسبب الحقيقي وراء الإصابة بمرض بهجت ولكن يعتقد بأن الأمر يعود للجهاز المناعي الذي يبدأ بمهاجمة الأوعية الدموية في الجسم.

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض منها العامل الوراثي والجيني، والمعاناة من ضعف في الجهاز المناعي، كما أن الرجال أكثر تعرضا للإصابة بالمرض من السيدات، ناهيك عن وجود عدوى معينة في البيئة المحيطة يمكن أن تحفز تفعيل الجين المسؤول عن المرض، بالإضافة إلى أنه يظهر غالبا عند من هم في العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

أعراض مرض بهجت

تختلف أعراض مرض بهجت وكذلك حدتها من مصاب لآخر وحسب منطقة الإصابة. نستعرض عليكم فيما يلي أعراض مرض بهجت حسب مكان الإصابة:

الإصابة في الفم

هي الإصابة الأكثر شيوعا للمرض حيث تصيب الفم ويمكن أن تظهر على المريض تقرحات وبثور على اللسان وباطن الخدين والشفاه، وقد يعاني من آلام في الفم تمنعه من الكلام أو تناول الطعام.

الإصابة في العين

يمكن أن يصيب مرض بهجت العينين ويسبب للمريض ألما واحمرارا وانتفاخا على مستوى العين من الأمام والخلف. من ضمن أعراض الإصابة بالعين معاناة المريض من حساسية من الضوء وكذلك الرؤيا الضبابية وقد تصل لحد فقدان البصر والعمى.

الجهاز التناسلي

يمكن أن يضرّ مرض بهجت بالجهاز التناسلي لكل من الذكور والإناث، حيث يتسبب في ظهور تقرحات في بظر المرأة وتقرحات في كيس الصفن للرجل.

الجلد

من أبرز أعراض مرض بهجت في حالة إصابة الجلد ظهور بثور تشبه حب الشباب وكذلك انتفاخات على مستوى الكاحل والقدمين.

المفاصل

يتسبب مرض بهجت في تورم المفاصل وظهور انتفاخات على مستوى تلك المناطق. كما يعاني المريض من آلام في مرفق اليد والمعصم والركبة والكاحل.

الحبل الشوكي والدماغ

تتجلى أعراض مرض بهجت في هذه الحالة في تصلب الرقبة وارتفاع درجة حرارة الجسم، المعاناة من صداع الرأس والشعور بالارتباك والحيرة وتغيرات في الشخصية ومواجهة صعوبة في الكلام، إضافةً لفقدان في الذاكرة.

الجهاز الهضمي

يعاني المريض من مرض بهجت من الإسهال وآلام المعدة وتقرحات الأمعاء والمعدة.

ملاحظة: يمكن أن يصيب مرض بهجت مناطق أخرى من الجسم مثل الرئتين والكلى.