يعتبر الفيتامين د من الفيتامينات المهمة للغاية والتي لديها تأثير قوي على العديد من أنظمة الجسم، وهو يعمل مثل الهرمون على عكس باقي الفيتامينات، حيث تمتلك الخلايا مستقبلات له، ويتم صنع من الكولسترول بعد تعرض البشرة لأشعة الشمس، لهذا فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم له العديد من الأضرار على العضلات والعظام، ويرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية والإصابة بالضعف الإدراكي لدى كبار السن، وكذلك الإصابة بالسرطان والربو الحاد عند الأطفال، وفيما يلي سنتعرف على أعراض نقص فيتامين د على مختلف أجزاء الجسم.

أعراض نقص فيتامين د على المناعة

يساهم الفيتامين د في الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم ويعزز من قوته في مكافحة الأمراض والبكتيريا والفيروسات، لكن لو كنت تصاب كثيرا بالأنفلونزا ونزلات البرد فمن المرجح بأنك تعاني من نقص مستويات الفيتامين د، لهذا ينصح بتناول مكملات الفيتامين د والتعرض للشمس من أجل تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتهاباته.

أعراض نقص فيتامين د على النشاط

في حال كنت تعاني من نقص الفيتامين د فمن المرجح أن تشعر بالتعب بشكل دائم، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على حياتك خاصة النساء المرضعات.

أعراض نقص فيتامين د على العظام

يحافظ فيتامين د على صحة العظام، ومن أعراض نقص هذا الفيتامين على العظام ظهور آلام أسفل الظهر وألم العظام، ويكون هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للآلام المزمنة. يلعب الفيتامين د دورا حاسما في استقلاب العظام وامتصاص الكالسيوم، لهذا فإن نقصه يسبب انخفاض كتلة المعادن في العظام.

أعراض نقص فيتامين د على الجلد

من علامات نقص فيتامين د على الجلد الشفاء البطيء للجروح بعد التعرض للإصابة أو القيام بالجراحة، فالفيتامين د يقوم بزيادة إنتاج المركبات التي تشكل الجلد الجديد وتدخل في عملية التئام الجروح.

أعراض نقص فيتامين د على الشعر

يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر والإصابة بداء الثعلبة الذي يعتبر مرض مناعي ذاتي يتميز بنقص شديد للشعر ي الرأس وباقي أجزاء الجسم، كما يرتبط كذلك بالكساح الذي يسبب لين العظام عند الأطفال.

أعراض نقص فيتامين د على العضلات

هناك أدلة محتملة على أن نقص فيتامين د قد يسبب ألم في العضلات لدى كل من الأطفال والبالغين.

أعراض نقص فيتامين د على النفسية

يربط الباحثون بين نقص فيتامين د في الدم واضطرابات النفسية بما فيها الاكتئاب، خاصة لدى كبار السن، لهذا يتم إعطاء فيتامين د لمن يعانون من نقصه حتى يساعدهم على التغلب على الاكتئاب الموسمي الذي يحدث في الأشهر الباردة.

أسباب نقص فيتامين د

ولا بأس بذكر بعض الأسباب التي تقف وراء نقص فيتامين د، فمنها عدم التعرض للشمس، وحساسية الحليب، والالتزام بالنظام النباتي الصارم، كلها أمور تجعلك عرضة لنقص هذا الفيتامين، ولكن تظل هناك عوامل خطر أخرى منها:

  • كبر السن.
  • السمنة.
  • عدم تناول منتجات الألبان والأسماك كثيرا.
  • البشرة الداكنة.
  • العيش بعيدا عن خط الاستواء (قلة وجود أشعة الشمس على مدار السنة).
  • استخدام واقي الشمس بصفة دائمة.