هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة هو هرمون جنسي ذكري مسؤول عن العديد من الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور وكذلك هو المسؤول عن الرغبة الجنسية لديهم. يعمل هذا الهرمون على إنتاج الحيوانات المنوية ويساهم في نمو الشعر والعضلات والعظام لدى الرجل. جدير بالذكر أيضا أنه يتم إفرازه لدى الإناث أيضاً لكن بكميات قليلة. هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي لنقص هرمون التستوستيرون لدى الرجل منها الإصابة بالسرطان والخضوع للعلاج الكيماوي والإصابة بأمراض تصيب الغدة النخامية والغدد التناسلية المسؤولة عن إنتاجه وغيرها. فيما يلي نستعرض عليكم أعراض نقص التستوستيرون عند الرجل.

تقلب المزاج

يرتبط هرمون التستوستيرون ارتباطا وثيقا بالحالة المزاجية والعاطفية للرجل، وبالتالي في حالة نقص التستوستيرون عند الرجل فإنه قد يعاني من ضعف الثقة بالنفس وضعف الذاكرة والتركيز، التقلب المزاجية والعاطفية الحادة، الشعور بالقلق النفسي، الشعور بالكآبة واضطرابات المزاج.

الاضطرابات الجنسية

وجود هرمون التستوستيرون بنسب طبيعية يشير لصحة جنسية سليمة للرجل وانخفاضه يؤدي لمشاكل واضطرابات جنسية عديدة مثل انخفاض في الرغبة الجنسية، صعوبة الانتصاب، انخفاض كمية السائل المنوي وصغر في حجم الخصيتين.

التغيرات الجسدية

هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن بناء العضلات والعظام بشكل عام وبالتالي انخفاضه سيؤدي للعديد من التغيرات الجسدية مثل الإصابة بهشاشة العظام، انخفاض قوة العضلات، الإحساس بألم عند لمس الثديين، الشعور بالتعب والهبات الساخنة.

اقرأ أيضاً: أعراض وأسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجل

تساقط الشعر

من أعراض نقص التستوستيرون عند الرجل تساقط شعر الجسم والرأس والوجه.

فقر الدم

قد ينتج عن نقص التستوستيرون إصابة الرجل بفقر الدم والسبب هو أن هذا الهرمون يرتبط بإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقصه يفسر أيضا الشعور بالتعب والإرهاق الناتج عن نقص عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقص الأكسجين لخلايا الجسم.

اضطرابات النوم

يعاني الرجل الذي لديه نقص في هرمون التستوستيرون من العديد من اضطرابات النوم مثل الأرق وصعوبة النوم.