مرض الشلل الرعاشي أو مرض باركنسون له علامات مبكرة قد تكون صعبة الملاحظة إلى درجة إهمالها، لهذا قررنا أن نعرض عليكم هذه الأعراض والعلامات المبكرة في هذا المقال من أجل زيادة التوعية بمرض باركنسون.

ما هو مرض الشلل الرعاشي؟

ينشأ هذا المرض والذي يؤثر على حركة الجسم عندما تموت الخلايا العصبية في الدماغ، حيث ان هذه الخلايا تعمل على انتاج مادة الدوبامين وعند موت هذه الخلايا يقل مستوى الدوبامين في الجسم فيظهر هذا المرض.

الأعراض المبكرة لمرض باركنسون

هذه هي أهم الأعراض التي قد تظهر في المراحل الأولية للمرض:

الكتابة بخط أصغر من المعتاد

مرضى الشلل الرعاشي يبدؤون بفقدان السيطرة على حركة الجسم، لذا فإن من الاعراض المبكرة التي يجب الانتباه لها التغيير في حجم الخط الذي تكتبه على الورق، بالتالي فإن الحركات المعتادة تصبح أصعب. فالأحرف يكون حجمها أصغر من المعتاد لدى مرضى الشلل الرعاشي والمسافة التي تفصل بين الكلمة والتي تليها تكون صغيرة.

في بداية الاصابة بالمرض يكون قد يكون حرف واحد أصغر من البقية ثم بعد ذلك يزداد عدد الاحرف الصغيرة.

الرعشة أو الرجفة

أكثر أعراض مرض باركنسون شيوعاً هي الرجفة وقد تكون خفيفة جدا لدرجة انه لا يمكن ان يلاحظها اي شخص غير مصاب بالمرض وتكون في احدى الاصابع او اليد كاملة او القدم، ولكن تزداد مع تطور مراحل المرض.

مشاكل واضطرابات في النوم

يتخذ اضطراب النوم أبعاداً أخرى لدى مرضى الشلل الرعاشي فهذه الاضطرابات تكون غير قابلة للسيطرة، كالسقوط من اعلى السرير أو الركل او التلويح بالذراعين.

جمود وبطء الحركة

قد يعاني العديد من الاشخاص غير المصابين بهذا المرض من صعوبات صباحية بسبب نقص النشاط صباحاً ولكن لدى مرضى الشلل الرعاشي يختلف الامر، لان بطء الحركة لا يتلاشى مع مرور الوقت كما ان المصاب يعاني من تشنجات حركية، علما ان هذا المرض يصيب البالغين الذين تجاوز عمرهم٦٠ عاماً.

تغيرات في الصوت

هذا الامر يظهر بشكل واضح في المراحل المتقدمة من المرض، الا انه في المراحل الاولى من الاصابة بالمرض تكون هناك بعض التغييرات الطفيفة على الصوت وطريقة الكلام وربما لا تكون واضحة حتى لدى المريض، حيث تبدأ هذه التغيرات بانخفاض الصوت ومع تطور المرض قد يصبح الصوت همساً.

وجه متصلب يشبه القناع

يؤثر هذا المرض على تعابير الوجه أيضاً، فتبدو تعابير الوجه حيادية ولا توحي بالمشاعر، وذلك لان هذا المرض يجعل التحكم بعضلات الوجه امراً صعباً. ايضاً يقل الرمش عن المعتاد.

وضعية الجسد أثناء الوقوف

تظهر اعراض الشلل الرعاشي على المريض بشكل تدريجي بما في ذلك تغييرات في وضعية الوقوف فقد يكون انحناء الجسم اثناء الوقوف من الاعراض الاولية للمرض، وذلك لان المريض يفقد السيطرة على تنسيق حركاته.

يختلف الامر بالنسبة للأشخاص الذين يكون الانحناء في القامة لديهم بسبب اصابة معينه في الظهر حيث ان المريض يستعيد استقامته حال تعافيه من المرض اما الاشخاص المصابون بمرض الشلل الرعاشي لا يستعيدون استقامتهم مرة اخرى.