النصيحة التي يقدمها أخصائيو التغذية والحميات للذين يريدون تخفيف أوزانهم، هو أنه يجب عليهم تناول الطعام حتى تصبح المعدة ممتلئة، هذا لا يعني تناول أكبر قدر ممكن من حلوى الشوكولاتة مثلاً، بل يجب اختيار الأطعمة التي تجعلك تشعر بالشبع وبكميات صغيرة، فإن كنت تبحث عن خطة لنظام غذائي يمكنك من خلال الأكل بقدر ما تريد، فإن المواد الغذائية التالية هي بالتأكيد مناسبة لك.

أطعمة تعزز الشعور بالشبع

البطاطا المسلوقة

تعد البطاطا المسلوقة أفضل صديق للدايت، حيث إن القليل منها سوف يؤدي إلى امتلاء المعدة والشعور بالشبع، فلا تتردد في تناول البطاطا المسلوقة بقدر ما تريد، ولكن احتمال أن تشبع قبل أن تبدأ بالبطاطس الثانية.

البيض المسلوق

البيض هو أحد أعظم مصادر المواد الغذائية التي ستزودك بالطاقة طوال اليوم، فمحتواها من البروتين لا مثيل له، مما يجعلها بديلاً مثالياً عن شرائح اللحم، والبرغر الغنية بالدهون والتي تسبب زيادة السعرات الحرارية عند اتباع نظام غذائي.

سمك السلمون

الأسماك الزيتية مثل السلمون صحية للغاية، وهي مليئة بالبروتينات، والدهون، والأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد في مكافحة الالتهابات، ويمكن إضافة قطع من سمك السلمون إلى سلطة الخضار للاستفادة من كافة خصائصه الصحية.

الفشار (بوب كورن)

الفشار الطبيعي المحضر في المنزل غني بالألياف وهو يعد وجبة خفيفة ينصح بها إخصائي الحميات.

الشوفان

سوف يمتص دقيق الشوفان أي سائل يحيط به، مما يجعله ممتلئاً بالمياه، مما سيزيد من حجمه في المعدة، تناوله في الصباح يوفر لك الطاقة التي تحتاجها بشدة لإكمال يومك بنشاط.

الشوربة

على الرغم من أن الشوربة عبارة عن ماء مع نكهة، إلا أنها تبقي معدتك ممتلئة لعدة ساعات، فتناولها كوجبة مقبلات سوف يقلل بدرجة كبيرة من كمية الطعام التي ستدخل إلى معدتك.

البقوليات

البقوليات مثل البازلاء، والعدس غنيةً بالبروتين والألياف، وهما أكثر العناصر المغذية، كما أن محتواها من السعرات الحرارية منخفض نسبياً بالمقارنة مع باقي المأكولات.

التفاح

يحتاج الجسم إلى السكر كي يعمل، ولكن عند اتباع نظام غذائي، يجب أن يكون التفاح جزءً لا يتجزأ من خطة نظامك الغذائي لأن الألياف القابلة للذوبان، والمحتوى المنخفض من السعرات الحرارية سيعززان من فقدان وزنك على المدى الطويل.

الخضروات الصليبية

الخضروات مثل القرنبيط، والبروكلي مليئةً بالألياف التي تملأ المعدة بسرعة، وهي ذات فوائد صحية عديدة، تدعم قوة الجسم، وتقدم له الطاقة الكافية دون التسبب في زيادة الوزن.

الحمضيات

البرتقال، وجريب فروت هي أيضاً وجبات خفيفة تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء، والألياف مع عدد قليل جداً من السعرات الحرارية التي تساعدك على بدء يومك بنشاط كامل.

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج بدون جلده مصدراً كبيراً للبروتينات دون كميات كبيرة من الدهون، كما أنها ذات محتوى منخفض من السعرات الحرارية، فعندما تقوم بإزالة الدهون والجلد يمكنك الاستمتاع بالمزيد من اللحوم مع كل وجبة.

سمك التونة

سمك التونة تحتوي على أحماض دهنية أساسية مع نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو نوع من الأسماك المفضلة عند الرياضيين المحترفين، ولاعبي رياضة كمال الأجسام، فهو طعاماً مليئاً بالبروتينات التي تساهم في بناء العضلات، فإن كان هدفك هو زيادة كمية البروتين، فقم بشراء التونة المعلبة مع الماء المالح، وليس الزيت.

الجبن

الجبن هو مثال آخر عن تناول الطعام الصحي، وهو ذو طعم لذيذ جداً، فالجبن غني بالبروتين، وفيتامين ب، والكالسيوم، والفوسفور، والجبن يساعد على الشعور بالشبع بسرعة مثله مثل البيض المسلوق.

الخضار الورقية

السعرات الحرارية في الخضار الورقية قليلة للغاية، هذا يعني أن يمكنك أن تأكل الكثير دون أن تشعر بزيادة في الوزن، تستطيع تناول طبق من الخضار الوريقة بعد إضافة الخل، وزيت الزيتون، أو صلصة قليلة الدسم.

 المصدر: Foods You Can Eat and Not Gain Weight