يبتعد الناس عن العديد من الأغذية ظناً منهم بأنها مضرة بالصحة، وذلك بسبب محتواها العالي من المواد الكيمائية الضارة أو المواد السكرية، لكن في الواقع هي خلاف ذلك، من هذه المواد

أطعمة يظن الناس أنها ضارة

الأغذية الدهنية

من المتعارف عليه أن الأغذية الدهنية تسبب زيادة الوزن، لكن الحقيقة تختلف عن ذلك، فقد أجريت دراسة على عدد كبير من الأشخاص ما يقارب 135 ألف شخص، أظهرت نتيجة الدراسة إصابة 5000 شخص بأمراض قلبية، وكانوا من الأشخاص الذين يتناولون وجبات مرتفعة المحتوى من السكريات، وليسوا من الأشخاص الذين يتناولون وجبات مرتفعة المحتوى من الدهون.

الغلوتين

تقول الأسطورة أن الغلوتين يسبب حساسية في الجسم، لكن في الواقع يعاني عدد ضئيل جداً من حساسية الغلوتين، وهو مرض وراثي يصيب 1% فقط من الأشخاص، ويسبب اضطرابات هضمية.

البيض

لدى الكثير من الناس مخاوف كبيرة من البيض، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الكولسترول مما يسبب ارتفاع الكولسترول في الدم، لكن أظهرت الدراسات أن تناول البيض لا يسبب ارتفاع الكولسترول.

الكافيين

تقول الأسطورة أن الكافيين يؤثر على نمو الجسم ويضر بالصحة، إلا أنه يمكن للشخص البالغ أن يتناول 4 فناجين من القهوة يومياً دون أن يصاب بأي ضرر.

الكولا

لدى الكثير من الأشخاص مخاوف من الكولا، فهم يظنون أنها تسبب هشاشة العظام، وتضر بمينا الأسنان، وتسبب حصى في الكلى، لكن في الحقيقة الكولا تساوي في أهميتها الماء، إذ أنها عبارة عن ماء مذاب فيه ثاني أوكسيد الكربون وحمض الكربونيك، وهذا يعطي للمياه الغازية الفقاعات فقط، ولا يعطيها السعرات الحرارية.

المواد المحلية الصناعية

تقول الأسطورة أن المحليات الصناعية تسبب الإصابة بالسرطان، إلا أن الدراسات أظهرت خلاف ذلك، فالمحليات الصناعية غير مضرة بالصحة شرط استخدامها بكميات غير كبيرة.

الملح

من المتعارف عليه أن الملح يسبب السمنة واضطرابات في القلب، لكن في الحقيقة يؤثر الملح بشكل إيجابي على الجسم، شرط تناوله بكميات معتدلة.

السمك

تقول الأساطير أن الأسماك مرتفعة المحتوى من الزئبق مما يسبب اضطرابات صحية، لكن في الحقيقة يتركز الزئبق في أسماك القرش وباقي الأسماك الكبيرة المفترسة، ولا يتواجد في الأسماك الصغيرة الحجم.

الأجبان

يظن البعض أن الأجبان تسبب الإدمان، لكن في الواقع أظهرت الدراسات خلاف ذلك، وأوصى الباحثون بتناول الأجبان باعتدال.

السكريات

يظن الناس أن السكريات تسبب السمنة، لكن في الواقع ليس كل أنواع الكربوهيدرات مضرة، فقد أظهرت الدراسات أن بعض أنواع الكربوهيدرات صحية وتمد الجسم بالطاقة.