عندما يصاب الشخص بالأنفلونزا، يصاب بفقدان الشهية وصعوبة تناول الطعام مما قد يعرض البعض المشاكل الصحية، لهذا ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة المحددة من أجل زيادة سرعة العلاج والوقاية من مضاعفات الأنفلونزا وتعزيز الجهاز المناعي، وكذلك الابتعاد عن أطعمة أخرى يمكن أن تؤثر بشكل سلبي وتزيد من تفاقم المشكلة. نستعرض عليك في هذا المقال مجموعةً من الأطعمة التي يجب تناولها والتي لا يجب تناولها.

أطعمة لا يجب تناولها

الألبان

لأنها تحتوي على سكر اللاكتوز الذي قد يسبب الشعور بالغثيان ولأنه صعب الهضم.

السكريات

والسبب هو أنها تزيد من الالتهابات لهذا تفادى تناول الأطعمة الغني بالسكريات أثناء إصابتك بالأنفلونزا.

الأطعمة المقرمشة والصلبة

لأنها تزيد التهاب الحلق والحكة.

الأطعمة المصنعة

تؤثر الأطعمة المصنعة سلبيا على الجهاز المناعي بسبب احتوائها على الدهون الضارة ولكونها غير صحية، مثل اللحوم المصنعة.

الأطعمة الدهنية

تتسبب في آلام بالبطن كما أنها بطيئة الهضم.

الكافيين

مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، حيث يفضل تجنبها أثناء الإصابة بالأنفلونزا لأنها تزيد جفاف الجسم وتحتوي على كمية كبيرة من السكريات الضارة.

أطعمة يجب تناولها

الثوم

لما يلعبه من دور كبير في تعزيز قوة الجهاز المناعي ومكافحة مختلف الأمراض خاصة أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يخفف أعراض الأنفلونزا.

الحمضيات

كالليمون والفراولة والكيوي والبرتقال والجوافة، حيث تحسن أداء الجهاز المناعي للمريض.

دقيق الشوفان

يجب تناول دقيق الشوفان غير المستحب دون إضافة أي سكريات إليه، كما ينصح بتناول الحبوب الكاملة بسبب احتوائها على نسب عالية من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة وألياف بيتا جلوكان التي تعزز عمل ودور الجهاز المناعي في مكافحة الأمراض.

حساء الدجاج

يهدئ الحلق ويخفف الالتهابات ويمنع الإصابة بالجفاف، لهذا يمكن اعتبار حساء الدجاج من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء إصابتك بالأنفلونزا. بالطبع يمكن تغيير الدجاج باللحم أو الخضراوات (الكرفس والجزر)، دون إضافة كمية كبيرة من الملح للحساء.

الخضر الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على فيتامين ج وهـ اللذان يلعبان دورا رئيسيا في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

الماء

لا بد من الحرص على شرب كميات كافية من الماء وكذلك السوائل الدافئة من أجل الحفاظ على ترطيب الجسم باستمرار وتفادي حدوث الجفاف. اشرب الماء والأعشاب الدافئة كالبابونج والزنجبيل واليانسون فهي فعالة في علاج الإنفلونزا.

الزبادي

يحتوي على عناصر مهمة لتعزيز قوة الجهاز المناعي ولكن يفضل تناول الزبادي خالي الدسم الذي لا يحتوي على سكريات، حيث إنه يقلل من آلام الحلق.