هناك الكثير من الإعلانات التجارية التي أصبحنا نصادفها في حياتنا اليومية سواء في التلفاز أو الإنترنت أو لوحات الشارع أو الصحف والتي تهتم بعرض منتجات خاصة بالشعر الناعم واللامع. ففي وقتنا الحالي، بات اهتمام الناس منصباً على المظهر الخارجي وذلك من خلال البحث عن الوسائل التي تجنبهم تساقط الشعر وظهور الشعر الأشيب المبكّر. لهذا وحتى توفر عليك الكثير من المال والوقت، توصلت دراسة علمية تابعة لجامعة جونز هوبكنز إلى أن هناك وجبات وأطعمة محددة تتسبب في تساقط الشعر وظهور الشيب لهذا ينبغي التوقف عن تناولها تفادياً لذلك.

لقد حذرت الدراسة من تناول الوجبات التالية لما لها من تأثير سلبي على صحة الشعر حيث تتسبب في تساقطه، وكذلك زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب وضعف البشرة والجلد: الأطعمة المقلية، الصودا، الدهون الحيوانية، السكر الأبيض، الأطعمة السكرية، الدهون المشبعة، الوجبات المحفوظة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، المواد المضافة والسكر.

السبب في ذلك هو أن النظام الغذائي الدهني يعطل دهون معروفة باختصار GLS وهذه الدهون تتحكم في صبغة الشعر والعينين والجلد وبالتالي فإن تناول الوجبات غير الصحية يقلل إنتاج هذه الدهون وبالتالي يحدث تساقط للشعر وظهور شيب مبكر.

ومن جهة أخرى، وجد الباحثون من خلال الدراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالكوليسترول والدهون يؤثر سلبياً على ثلاثة دهون مرتبطة بصحة الجلد حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوياتها، مع العلم بأن هذه الدهون مفيدة للعديد من وظائف الجسم حيث تمدها بالطاقة اللازمة لإنتاج الهرمونات. وفي نفس الوقت، يوصي الباحثون بضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومفيد للمظهر العام بشكل عام من خلال اتباع التالي:

تجنب هذه المنتجات

احرص على قراءة بيانات المنتجات المحفوظة أو المعبأة والوجبات الجاهزة قبل شرائها، وتجنب كل الأطعمة التي تتوفر على الدهون الضارة والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وعلى المكونات الصناعية.

الوجبات النباتية

أكثر من تناول المنتجات النباتية (الخضر والفواكه) لتزود جسمك بالكميات الكافية من البروتين والكالسيوم، وقلل من تناول الألبان واللحوم لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون غير الصحية وتسبب بعض المشاكل الصحية.

مصادر بروتين غير ضارة

احرص على تناول المكسرات التي تعتبر مصدر غني بالبروتين مثل الجوز والكاجو واللوز غير المملح، وكذلك الحليب والجبن، والبدائل النباتية للحوم، والبذور مثل بذور القرع وبذور الكتان، وكذلك البقوليات بما فيها الفاصوليا والحمص.

الأطعمة الملونة

احرص على تناول الخضر والفواكه الملونة بشكل يومي مثل الجزر والطماطم والقرع والعنب والفلفل وغيرها.