مرض القولون العصبي هو واحد من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤدي لحدوث خلل في وظيفة القولون. هناك العديد من الأعراض المزعجة التي تنتج عن الإصابة عن هذا المرض مثل مشاكل الإخراج والهضم والانتفاخ، ولكنه على الرغم من هذا لا يعد مرضا خطيرا. يعاني المصابون بمرض القولون العصبي بسبب أن هناك العديد من المأكولات التي لو تناولوها فإنها تؤثر سلبيا على القولون وتتسبب في تهيجه أكثر لهذا ينبغي عليهم تجنب تناولها والتي سوف نستعرض عليكم بعضها في التفاصيل.

أطعمة تؤثر سلبيا على القولون

المنبهات

تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة (بسبب احتوائها على الكافيين) يؤدي لتهيج القولون العصبي، والسبب هو أن تأثيرها يتشابه مع تأثير الدهون التي تؤدي لتقلصات الأمعاء وانقباضها.

المأكولات الدسمة

مثل السمن والمأكولات السريعة والأطعمة الدهنية والمقالي والزيوت النباتية والحيوانية، فكلها تؤدي لتهيج القولون العصبي أكثر وتتسبب في تقلصات وانقباضات حادة في جدار الأمعاء والبطن.

الأطعمة الحارة

على المصابين بمتلازمة القولون العصبي الابتعاد كليا عن الأطعمة الحارة أي التوابل والبهارات بمختلف أنواعها والمخللات الحارة لأنها تزيد من تهيج القولون.

الكحول والمشروبات الغازية

والسبب هو احتوائها على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في انتفاخ البطن وتهيج القولون.

الأطعمة التي تسبب الغازات

مثل الفول والحمص والعدس والمشروبات الغازية، فهي تؤدي لتكون كمية كبيرة من الغازات بعد الهضم مما يؤدي لانتفاخ البطن.

الثوم

تؤكد العديد من الدراسات على أن الثوم يحتوي على مركب الأليسيين الذي يساعد في هضم الطعام بسبب دعمه عمل الحويصلات التي توجد في الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء، لكن وللأسف تأثير الثوم اللاذع قد يؤدي لتهيج القولون العصبي لهذا يجب تناوله مع الزبادي أو الحليب الطازج لكي لا يؤدي للحرقة.

أعراض القولون العصبي

هذه بعض الأعراض التي قد تظهر على المصابين بالقولون العصبي:

  • انتفاخ البطن مع تكون الغازات.
  • الآلام المزمنة في منطقة البطن.
  • التغوط غير المنتظم الذي يؤدي للإمساك (أحيانا يستمر لأيام).
  • خروج سائل مخاطي مع البراز.
  • تشنجات البطن.