نسمع كثيرا عن تحذيرات الخبراء والأطباء من تناول كميات كبيرة من السكر، فما هو السكر الذين يتحدثون عنه وما هي أضراره؟ هذا ما سنتعرف عليه في تفاصيل هذا المقال. هناك نوعان من السكر، واحد جيدة للصحة والثاني مضر، فالأول هو السكر الطبيعي الذي نجده على سبيل المثال في الفواكه (فروكتوز) والحليب (لاكتوز)، بينما الثاني الضار يسمى السكر المكرر (سكروز) حيث يضاف إلى المنكهات والحلويات ومشروبات الصودا والفواكه المصنعة والآيس كريم والأطعمة الجاهزة وغيرها، ولهذا النوع من السكر أضرار لا تعد ولا تحصى سنسلط الضوء على بعض منها في تفاصيل هذا المقال.

الإصابة بالسمنة

من أكبر أضرار السكر هو الإصابة بالسمنة التي تعد المشكلة الصحية العالمية والتي تؤدي بدورها للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب.

الإصابة بالإدمان

والسبب هو أن تناول السكر يحفز إفراز الدوبامين بالجسم الذي يؤهب الجسم للإدمان عليها.

يخرب الأسنان

يلتصق ويتراكم السكر على الأسنان ويصبح غذاء سهلا للجراثيم والبكتيريا مما يتسبب في تكاثرها وإصابة الأسنان بالتسوس والنخر والالتهابات.

يثبط الطاقة

لأنه يؤدي لارتفاع سريع في نسبة الأنسولين بالدم مما يجعل الشخص يصاب بالجوع بسرعة ويقلل من نشاطه ويؤهبه للخمول.

يضعف المناعة

تناول الكثير من السكر يضعف قدرة البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

يرفع مقاومة الأنسولين

ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متكرر يؤدي ارتفاع تركيز الأنسولين من أجل هضمه، ولكن تكرار هذا الأمر مع مرور الزمن يؤدي لارتفاع مقاومة الأنسولين في الجسم مما يعرض الشخص للإصابة بالسكري وأمراض القلب والتناذر الأيضي.

السرطان

ارتفاع الأنسولين في الجسم بشكل مستمر يعزز ظاهرة الالتهاب في الجسم مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.