نسمع كثيرا عن أضرار الوجبات السريعة ومخاطرها على الصحة، حيث إن هذه الوجبات تحضر في وقت وبجهد أقل وتقدم بشكل سريع في المحلات التجارية والمطاعم والأماكن العامة وغير ذلك، وغالبا ما يلجئ إلى تناولها الموظفون الذي يضطرون للعمل طوال النهار دون العودة للبيت، فيجدون أنفسهم مصابين بالعديد من المشاكل الصحية كالسمنة والسكري وغير ذلك. سوف نستعرض عليكم في هذا الموضوع مجموعة من أضرار الوجبات السريعة.

زيادة الوزن

تتسبب الوجبات السريعة في زيادة الوزن بشكل كبير حيث تؤثر على الجينات المسؤولة عن السمنة بشكل سلبي، وتحتوي هذه الوجبات على كميات كبيرة من السكريات التي تخزن في الجسم والدهون والبروتينات.

مرض السكري

توجد بالوجبات السريعة نسب عالية من الزيوت المضرة بالجسم والتي تؤدي لتراكم الدهون في الجسم وبالتالي ترفع من مقاومة الجسم للأنسولين في الدم، ما قد يعرض الشخص للإصابة بمرض السكري.

الإدمان

المشكلة التي تكمن في الوجبات السريعة هو أنها تجعل الشخص يدمن على تناولها مما يبعده تماما عن الوجبات الصحية، وهذا الأمر سيتسبب في نهاية المطاف بفقدان جسمه للعناصر الضرورية للتغذية وإصابته بالأمراض.

زيادة نسبة السكر في الدم

من أجل إضفاء طعم لذيذ للوجبات السريعة فإنه يتم إضافة نسب عالية من المحليات الصناعية والمياه الغازية ونسبة السكر، الأمر الذي يؤيد إلى رفع نسبة السكر في الدم.

قرحة المعدة

يزيد تناول الوجبات السريعة من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة بسبب الكميات الكبيرة من التوابل التي تضاف إليها خاصة التوابل الحرة.

المزاج

حسب الدراسات فإن تناول الوجبات السريعة يؤثر على الحالة المزاجية للشخص وقد تصيب لشخص بالاكتئاب بسبب قلة احتوائها على العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل أحماض الأوميجا 3 والفيتامين ب.

أضرار عامة

هناك مجموعة من الأضرار الأخرى التي قد تصيب الذين يدمنون على تناول الوجبات السريعة منها:

  • تتسبب الوجبات السريعة في مشاكل بالجهاز الهضمي حيث تؤثر على طريقة عمله، ومن هذه المشاكل نجد تعسر الهضم.
  • قد يصاب المرء بتسمم غذائي بسبب غياب النظافة وعدم اتباع معايير السلامة في بعض المحلات والمطاعم.
  • يكون الشخص المدمن على تناول الوجبات السريعة أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.
  • يعاني جسم الشخص من نقص المعادن والألياف والفيتامينات وباقي العناصر المهمة للجسم بسبب افتقار الوجبات السريعة لها.
  • غالبا ما يتم تناول الوجبات السريعة وحيدا وبسرعة لهذا تتأثر الروابط الاجتماعية بذلك فلا يتناول الشخص الطعام مع أسرته على مائدة واحدة.
  • يتم صرف الكثير من المال على الوجبات السريعة وبالتالي تزيد من الأعباء المادية للشخص.